بينما أعلنت إمارة دبي أن التجارة الخارجية غير النفطية للإمارة حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نمواً قوياً بنسبة 6% بإجمالي 1.02 تريليون درهم، حلت السعودية في مركز الشريك التجاري الأول خليجياً وعربياً والخامس عالمياً، وبلغت قيمة التجارة مع المملكة نحو 42 مليار درهم.

الصين تتصدر

تصدرت الصين مركز الشريك الأول بين شركاء دبي التجاريين عالمياً، حيث بلغت قيمة تجارة دبي مع الصين نحو 109 مليارات درهم محققة نموا بنسبة 6%.

وجاءت الهند في مركز الشريك التجاري الثاني، حيث بلغت قيمة تجارة دبي معها نحو 100 مليار درهم بنمو يبلغ 16%، وحلت الولايات المتحدة الأميركية في مركز الشريك التجاري الثالث، وبلغت قيمة التجارة معها نحو

57 مليار درهم، ثم سويسرا في مركز الشريك التجاري الرابع، وبلغت قيمة التجارة معها 47 مليار درهم، ثم المملكة العربية السعودية في مركز الشريك التجاري الأول خليجياً وعربياً والخامس عالمياً، وبلغت قيمة التجارة مع المملكة نحو 42 مليار درهم.

التجارة الخارجية

قال ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد: «لدينا ثقة كبيرة بقدرة قطاع التجارة الخارجية على مواصلة النمو خلال الفترات المقبلة، حيث تواصل فرق العمل الحكومية تطوير المشاريع والمبادرات الجديدة لإحداث قفزة نوعية في التجارة الخارجية، وفي مقدمتها «خط دبي للحرير» الذي يتوج دور دبي كمركز إقليمي ومحور رئيس لقطاع الشحن البحري والجوي والقطاع اللوجستي ويدعم مكانة الإمارة كمقصد وممر لا غنى عنه للتجارة الإقليمية والدولية». وتابع: «تطور دبي مشروعات للمشاركة بفعالية في تقدم التجارة الإلكترونية إقليمياً وعالمياً من خلال إنشاء أول منطقة تجارية افتراضية».