انطلقت في الرياض فعاليات المعرض السعودي للعطور والعود والبخور ومستلزماتها «معرض إحساس للعطور « في فندق فوكو برعاية الأميرة سلطانة بنت منصور آل سعود والتي تستمر فعالياته حتى غد.

وشهد المعرض أثناء انطلاقته حضور كبير من محبي العطور والعود نظرا لعدد العارضين.

عارضون من الخليج

ضم المعرض أثناء التجول به أبرز محلات العطور المختصة بأرقى وأجود أنواع العود والبخور في المملكة العربية السعودية، هذا بالإضافة إلى مشاركة عدد من العارضين من دول الخليج والتي كان أبرزها سلطنة عمان، حيث لوحظ عدد كبير من العطور المميزة الممزوجة باللبان والتي تم تحضيرها بطرق خاصة تشتهر بها السلطنة، بمختلف أنواع النكهات والروائح المميزة مثل: الزعفران والمسك واللافندر والعود والروائح الفرنسية ورائحه اللبان، هذا بالإضافة إلى اللبان الذكر الحوقري والذي ينقع بالماء لشربه ويستخدم لعلاج القولون والربو والكحة وحساسية الصدر وآلام المعدة، وعلاجات أخرى نظرا لما يحتويه من فوائد عديدة.

أكد أحد العارضين المختصين ببيع الزعفران، أن الزعفران يأتي بعدة درجات، ويعتبر زعفران النقيل إحدى أجود درجات الزعفران وأفضلها ويكون أحمر بالكامل، ولا توجد به أي شوائب.

أجود الأنواع

أوضح أحد العارضين أن العود كما هو معروف أنواع عديدة، فالعود الكمبودي، ميزته أن نكهته فواحة، أما العود الهندي، فنكهته حارة، ويستخدم عادة للمناسبات والزواجات وفي الأماكن المفتوحة، أما عود الكلمنتان، فيستخدم عادة للاستخدام الشخصي، وفي المجالس والأماكن الصغيرة والمغلقة.

وعن معرفة جودة العود، أكد أن هناك عدة طرق لمعرفة جودة العود، وكلها تأتي بعد الاستخدام مثل، الدخان النابع من العود إذا جاء على العين، فإنها لا تدمع ولا تسبب تهيجا لها عكس المصنع أو ذات الجودة المنخفضة، ومن إحدى الطرق الأخرى، أنه وبعد احتراق الخشب أو العود فإن رائحته لا تتغير، وإن تغيرت رائحته فيعتبر العود محسنا أو معدلا، ولذلك لا بد عند شرائك العود أن تتأكد من جودته وضمانته.

أسعار العود

أكد أحد العارضين أن العود الأصلي والراقي لا يختلف سعره باختلاف المواسم عكس العود التجاري والذي يمكن أن تتحكم بسعره حسب طبيعة السوق والمواسم وهو الذي يتم عليه إجراء العروض والتخفيضات.

عرض العطور بطرق مميزة مثل وجود كبسولات الزعفران وهي تستخدم عادة للرحلات

التخفيضات تصل إلى 50 % لمختلف أنواع العود والعطور والبخور والمسك لدى أغلب العارضين طوال فترة المعرض

95 % من العارضين شركات ومؤسسات سعودية ومنتجاتهم وطنية يتم تصنيعها داخل المملكة وحاصلين على شهادة من هيئة الغذاء والدواء

شهد المعرض حضورا كبيرا من محبي العود والبخور من مختلف الأعمار رجالا ونساء

الدخول للمعرض مجانا من الثالثة والنصف عصرا وحتى الثانية عشرة عند منتصف الليل