الفن ليس هو الرسم على الجدران أو الحفر على الزجاج أو صناعة اللوحات أو التلاعب بسيناريو تمثيلي وتشكيله وغيره فقط، وإنما هو أيضاً العمل.

العمل يحتاج إلى فن كي يصنع المدير لوحة حقيقية جذابة واضحة المسارات توحي بإنجاز هدف فني إيحائي رائع، وبالفن يجعل المدير من موظفيه أقلاما تخطط اللوحة، ومن حماسهم وحبهم للعمل والإنجاز ألوانا رائعة تشد كل مار من أمامها ليقف ويستوحي الإخلاص، ويتعلم من جهدهم ودأبهم الحب، ويتأمل مسار الإدارة الذي يعكس مدى احتواء المدير لمملكته الإدارية، وبالتالي ارتقائها بين الإدارات، وتميزها بالحب والطاقة الإيجابية.

يعتقد كثير من الإداريين أن العمل يتطلب فقط التعامل بصرامة ومركزية، ويعتقدون أن هذا هو الأسلوب الوحيد لينجح العمل، أو ليقال عن المدير إنه مدير ناجح، فيما الحقيقة أن من أكثر أسباب فشل العمل هو مركزية المدير وتمحوره حول ذاته وتغذية هذه الذات «المريضة أحيانا» على حساب العمل، وبالتالي يفشل العمل ويتوقف ويعجز عن مواكبة أي تطور.

ومن أسباب فشل العمل كذلك، تجاهل بعض المسؤولين الفاشلين أفعال بعض الموظفين السيئة بدعوى عدم تأثيرها «الخطير» على سير العمل، لكنهم ينسون أن الأخطاء الصغيرة تتفاقم إن عاجلا أو آجلا لتتحول إلى عقبات كبيرة معيقة للعمل.

ويميل المدير الفاشل تلقائيًا لسماع ما يعجبه وليس ما يسيئه، ويفضل المدح على النقد، وهذه النماذج من المديرين شائعة إلى حد كبير، حيث يتفاخرون دائما بنجاحاتهم أمام موظفيهم، لكنهم لا يعترفون بالأخطاء التي ارتكبوها بحق العمل.

كثير من المديرين يبثون روح الحماس والطاقه الإيجابية في نفوس الموظفين، وعلى الرغم من تحقيق هذا لنتائج إيجابية لبعض الوقت، ولكن النتيجة ليست مؤكدة ولا تستمر في أغلب الأحيان، ولذا على المديرين أن يتوجهوا بالحديث الصادق وليس الحماسي، فهذا الأكثر استمرارية لإقناع الموظفين بالخطوات المتخذة وليس إلهاب حماستهم فقط، ولو تمكن المسؤول من الجمع بين الأمرين فهذا ممتاز بالتأكيد.

المدير المتسلط الذي يمتلك صفات سيئة للغاية، مثل التمييز بين الموظفين، وتوجيه النقد السلبي، وتصيّد الأخطاء، وعدم الأخذ برأي الموظفين في بعض الأمور المهمة، لن يحقق النجاح.

على المدير أن يكون قادرا على تحمل المسؤولية، وألا يتعامل مع موظفيه حسب المكانة الاجتماعية والمادية، وأن يتحلى بالقدرة على الإنصات والحديث مع الموظفين، وألا يتعامل معهم بتعالٍ، وألا ينسب نجاحات موظفيه الفردية له، وألا يتغاضى عن ذكر أسمائهم، وأن يحصلوا منه على التشجيع والتحفيز للنجاح.

وعلى المدير الناجح ألا يتعجل اتخاذ القرارات، على الأخص فور توليه الإدارة دون أن تكون لديه رؤية كاملة لأوضاع العمل، لأن استعجال القرارات غالبا يحمل على إهانة المدير السابق وبيان عدم صواب طريقته، ومن شأن ذاك أن يوجد فجوة كبيرة بينه وبين المدير الجديد.