تم عرض حلول للمسنين بشكل بارز في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لهذا العام، بدءًا من الملابس الذكية إلى أجهزة الاستشعار المدمجة للمساعدة في مراقبة الأشخاص المعرضين للخطر. وقال العارضون في معرض CES إن هناك ثلاثة مفاهيم لكبار السن في هذا الأسبوع:

منازل ذكية

عرضت مجموعة بناء المنازل اليابانية Sekisui House مفهومها الجديد «Platform House Concept» والذي يسمح لكبار السن بالعيش بشكل مستقل أثناء مراقبتهم للكشف عن الأمراض أو المشكلات الصحية. ويستخدم Sekisui House ، الذي تم تطويره مع علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أجهزة استشعار السقف لمراقبة نبضات القلب للشخص؛ ففي حالة السكتة القلبية، سيطلب المنزل المساعدة ويفتح الأبواب بعد التحقق من أطقم الطوارئ.

الأجهزة القابلة للارتداء

ملابس النوم هي وسيلة جيدة لتتبع العوامل الصحية المحصنة، وفقًا لما ذكرته شركة «زينوما» الناشئة اليابانية، والتي قدمت بيجامة «e-skin» الخاصة بها المخصصة لكبار السن. وتبدو كأنها بيجامة عادية ولكن أجهزة الاستشعار تحلل العوامل الصحية وظروف النوم وتكتشف السقوط.

وللمسنين الذين يعانون من ظروف طبية تتطلب حفاضات للكبار، عرضت الشركة الناشئة الأمريكية Smardii حلها الذي يراقب الصحة من خلال تحليل البول والبراز.

المساعد الشخصي

الرفاق الروبوت لكبار السن كانت موجودة منذ سنوات، لكن المساعد الذكي المصمم كببغاء من شركة Loro الناشئة في بوسطن، يستهدف المستخدمين المقعدين على كرسي متحرك. وتم تصميمه بذكاء اصطناعي للتعرف على الأشياء، وبمساعدة الكمبيوتر اللوحي المتصل، ونجد أن لبعض المطورين، يعد جمع البيانات وتحليلها مفتاحًا لتحسين الصحة لكبار السن.