فيما أعلنت شركة أرامكو السعودية، أمس، انتهاء الاستقرار السعري، وأن الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء قد ارتفع إلى 3.45 مليارات سهم عادي، والتي تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليارات ريال (29.4 مليار دولار)، بعد أن كان 3 مليارات سهم بقيمة 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، ارتفع حجم الطرح النهائي للشركة بعد ممارسة خيار الشراء %1.725 من أسهم «أرامكو» بدلا من %1.5 في السابق.

ممارسة خيار الشراء

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أمس، عن تسلمها إشعارا إلحاقيا من شركة جولدمان ساكس السعودية، مدير الاستقرار السعري فيما يخص الطرح العام الأولي من أسهم المصدر الذي يتضمن إعلان ما بعد مدة الاستقرار السعري وممارسة خيار الشراء. وبينت أن إجمالي حجم طرح أسهمها بسوق الأسهم السعودية - تداول بعد ممارسة خيار الشراء بلغ 3.450 مليارات سهم عادي، وأن إجمالي قيمة الطرح بلغت نحو 110.4 مليارات ريال تعادل نحو 29.4 مليار دولار.

3.45 مليارات

أوضحت «أرامكو» أنه نظرا لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال مدة الاستقرار السعري، فإنه سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليارات سهم عادي، التي تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليارات ريال بما يعادل 29.4 مليار دولار.

وأشارت إلى أن الأسهم الخاضعة لخيار الشراء، والبالغ عددها 450 مليون سهم، قد تم تخصصيها للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر، وبالتالي فلن يتم طرح أية أسهم إضافية في السوق، ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء.

الاستقرار السعري

انتهت الخميس الماضي 9 يناير مدة الاستقرار السعري لسهم أرامكو السعودية بنهاية يوم العمل. وبدأت أرامكو السعودية تداولاتها بالسوق السعودي الأربعاء 11 ديسمبر 2019، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة. ونصت نشرة طرح أرامكو السعودية على أن أسهم التخصيص الإضافي بحد أقصى يصل إلى عدد أسهم تمثل نسبتها 15% من إجمالي عدد الأسهم المشمولة في الطرح (450 مليون سهم)، يقرضها المساهم المقرض إلى مدير الاستقرار السعري، بهدف تنفيذ آلية الاستقرار السعري.

وكانت شركة أرامكو قد أعلنت في 7 يناير الجاري عن عدم تنفيذ مدير الاستقرار السعري - جولدمان ساكس العربية السعودية، أية عمليات حتى نهاية الجلسة، الذي يتضمن الإعلان الرابع خلال مدة الاستقرار السعري.

إشعار إلحاقي

أعلنت أرامكو السعودية، أمس، استلام إشعار إلحاقي من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية «مدير الاستقرار السعري»، فيما يخص الطرح العام الأولي من أسهم المصدر «الطرح»، والذي يتضمن إعلان ما بعد فترة الاستقرار السعري وممارسة خيار الشراء.

ونوهت الشركة إلى أنه إلحاقا لإعلان الشركة بتاريخ 10 - 17 - 24 - 31 من ديسمبر العام الماضي و7 يناير الجاري، استلامها إشعارا إلحاقيا من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية، عن تقديم مدير الاستقرار السعري إخطارا بخصوص ممارسته خيار شراء الأسهم الممنوح من قبل المملكة العربية السعودية فيما يخص 450.000.000 سهم عادي من أسهم المصدر «أسهم خيار الشراء» بسعر الطرح البالغ 32 ريالا سعوديا لكل سهم خيار شراء «خيار الشراء»، ونظرا لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال مدة الاستقرار السعري، سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.450.000.000 سهم عادي، والتي تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليارات ريال سعودي بما يعادل 29.4 مليار دولار أمريكي.

وقالت الشركة: إنه تعقيبا على رابع وآخر إعلان خلال مدة الاستقرار السعري بتاريخ 7 يناير 2019، يقدم مدير الاستقرار السعري إخطارا عن عدم قيامه بتنفيذ عمليات الاستقرار السعري (وفقا للتعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية) فيما يخص الأوراق المالية التالية وعن انتهاء مدة الاستقرار السعري.

الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء

3.45 مليارات سهم عادي

قيمة الطرح 110.4 مليارات ريال بما يعادل 29.4 مليار دولار