أشارت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يلعبون الألعاب اللوحية مثل البطاقات هم الأكثر ترجيحا على أن يبقوا أذكياء عقليا في السن المتقدمة. كما أن الذين يلعبون بشكل منتظم ألعابا غير رقمية أفضل في اختبارت الذاكرة والتفكير في السبعينات من أعمارهم، وأن التغير في السلوك في السن المتقدمة يصنع فارقًا.

الدراسة

قام علماء النفس في جامعة أدنبره باختبار أكثر من 1000 شخص تبلغ أعمارهم 70 في الذاكرة وحل المشكلات وسرعة التفكير وقدرة التفكير العامة. من ثم كرر المشاركون نفس اختبارات التفكير كل 3 سنوات حتى بلغوا عمر 79 عاما.

أسئلة العينة

تم سؤال المجموعة عن مقدار ما يقومون عادة بلعبه من ألعاب مثل: البطاقات أو الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة – في عمر 70 و76 عامًا.

استخدم الباحثون النماذج الإحصائية لتحليل العلاقة بين مستوى الفرد في لعب الألعاب ومهاراتهم في التفكير. أخذ الفريق في عين الاعتبار نتائج اختبار ذكاء أخذه المشاركون عندما كانوا في سن 11 عاما.

كذلك عوامل أنماط الحياة، مثل: التعليم، والحالة الاجتماعية، والاقتصادية، ومستويات النشاط.

النتائج

الأشخاص الذي زادوا من ألعاب الألواح أثناء السبعينات من أعمارهم كانوا الأكثر ترجيحا في الحفاظ على مهارات التفكير مع تقدمهم في السن أكثر.

أما الأشخاص الذين زادوا من الألعاب في السنوات اللاحقة اكتُشف أنهم مروا بتراجع أقل في مهارات التفكير في السبعينات من أعمارهم، خصوصًا في وظيفة الذاكرة وسرعة التفكير.

يقول الباحثون: إن النتائج تساعدهم على الفهم الأفضل للأنواع والأنماط والسلوكيات التي قد تكون مرتبطة بمخرجات أفضل للصحة الإدراكية في العمر المتقدم.