وصل إلى العلا، شمالي غرب المملكة العربية السعودية، أكثر من 20 فائزًا بجائزة نوبل للسلام، إضافة إلى ما يبلغ 100 من قادة الفكر والمجتمع والسياسة والعلماء البارزين من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في مؤتمر الحِجر الأول للحائزين على جائزة نوبل 2020.

تستضيف المؤتمر الهيئة الملكية لمحافظة العلا في قاعة مرايا والتي تم تجديدها بالكامل مؤخرًا لتمثل مركزًا إقليميًا ودوليًا جديدًا للفعاليات الترفيهية والفنية والمؤتمرات.

ويعكس موضوع المؤتمر هذا العام "النقل المعرفي: تراث مشترك" الدور التاريخي للعلا بوصفها ملتقى للطرق اجتمعت فيه الثقافات والحضارات والشعوب المختلفة منذ آلاف السنين، مع التركيز على أهمية نقل الأفكار والمعرفة بوصفه مبدأ أساسيا للإنسانية.

ومن بين المشاركين في المؤتمر من الحائزين على جائزة نوبل للسلام، الرئيس البولندي السابق ليخ فاونسا، واللورد دافيد تريمبل من أيرلندا الشمالية، ومؤسس بنك غرامين في بنغلاديش البروفيسور محمد يونس.

ومن ضمن المشاركين والمتحدثين البارزين في المؤتمر صاحبة السمو الملكي الأميرة دانا فراس رئيسة مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا؛ والتي استضافت آخر مؤتمر للحائزين على جائزة نوبل؛ وأودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وسيناقش المؤتمر قضايا عالمية مهمة تتعلق بالوحدة والتعاون الدولي والابتكار والاستدامة والحفاظ على التراث وبناء رؤية مشتركة للمستقبل. ويهدف المؤتمر إلى تقديم حلول واضحة ومؤثرة فيما يتعلق بمستقبل التعليم والصحة والزراعة والاقتصاد.

ومن الجدير بالذكر أن مؤتمر الحائزين على جائزة نوبل يقام بشكلٍ دوري منذ عام 2004، وتديره شركة ريتشارد أتياس آند أسوشيتس.

لمزيد من المعلومات، يرجى الدخول على الرابط الدخول على الرابط للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع فريق العلاقات العامة والاتصال بالهيئة الملكية لمحافظة العلا عبر البريد الإلكتروني: [email protected] معلومات للمحررين:

نبذة عن "الهيئة الملكية لمحافظة العلا":

الهيئة الملكية لمحافظة العلا هي جهة حكومية تأسست بموجب مرسوم ملكي في يوليو 2017، لحماية وإعادة تنشيط محافظة العلا، وهي منطقة ذات أهمية طبيعية وثقافية استثنائية تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

تتولى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، المكلفة بمهمة تنفيذ عملية تجديد وتنمية مستدامة في المنطقة، مسؤولية إدارة مسيرة تحول طويلة الأجل في العلا لتصبح منطقة اقتصادية نشطة. ومن خلال العمل مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء والمتخصصين، ستعمل الهيئة على تعزيز مكانة العلا لتكون واحدة من أهم الوجهات الأثرية والثقافية في المملكة، وتهيئتها لاستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم.

وتشمل أعمال التطوير التي تضطلع بها الهيئة مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، مما يعكس الالتزام الطموح بتنمية قطاعات السياحة والترفيه في المملكة العربية السعودية، على النحو المحدد في رؤية 2030.

نبذة عن "ريتشارد أتياس آند أسوشيتس":

ريتشارد أتياس آند أسوشيتس (RA&A) هي شركة استشارية دولية في مجال الاتصال الاستراتيجي وإدارة الفعاليات. وعملاؤها من الشركات العالمية إلى الحكومات والمؤسسات الدولية. تتمثل مهمة ريتشارد أتياس آند أسوشيتس في مرافقة عملائها وتعزيز علامتهم التجارية من خلال إنشاء منصات ذات نتائج ملموسة. وللشركة وجود فعلي في أسواق إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية، مع وجود متزايد في آسيا وأمريكا اللاتينية. للمزيد من المعلومات عن ريتشارد أتياس آند أسوشيتس، يرجى زيارة http://richardattiasassociates.com

نبذة عن "العلا":

العلا هي مدينة تاريخية تقع على بعد 1,100 كيلومتر من الرياض، في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، وتعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني، وتتضمن مساحتها الشاسعة التي تغطي 22,561 كيلومترًا مربعًا، واديًا من الواحات الخضراء، وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية قديمة يعود تاريخها إلى آلاف السنين، منذ عهد حكم مملكة لحيان والنبطية.

وتعتبر الحِجر بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول مواقع المملكة العربية السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتد الحِجر على مساحة 52 هكتارًا، وكانت بمثابة المدينة الجنوبية الرئيسة لمملكة الأنباط، وتتكون من أكثر من 100 مدفنٍ محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي، المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة. وترجح الدراسات الحديثة أن الحِجر كانت أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية. إضافة إلى الحِجر، تعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل دادان، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة، والتي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطورًا خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، وكذلك آلاف الأمثلة على الفنون الصخرية والنقوش القديمة، علاوة على محطات سكة حديد الحجاز. وتحتوي العلا على مئات النقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى الحضارات الصفوية والآرامية والثمودية والمعينية والإغريقية واللاتينية.