بعد أكثر من 30 شهرا من إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مارس 2017، أن برنامج «العمل عن بُعد والعمل من المنزل» سيحقق نحو 141 ألف فرصة عمل «عن بُعد»، بلغ عدد السعوديات العاملات عن بعد 9 موظفات فقط بالربع الثالث من 2019.

الدعم الإضافي

أظهرت إحصائيات حديثة، أن عدد السعوديات العاملات عن بعد في جميع مناطق المملكة لم يتجاوزن 9 موظفات ضمن برنامج العمل عن بعد، وذلك خلال الربع الثالث من العام الفائت، قياساً بـ 9 عاملات أيضاً في الربع الثاني من نفس العام، لتكشف ذات الإحصائيات عن انخفاض السعوديات المستفيدات من الدعم الإضافي للأجور ليصلن إلى 272 في الربع الثالث من العام المنصرم مقابل 402 في الربع الثاني من نفس العام، أي بنسبة انخفاض 32 %.

العمل عن بُعد

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مارس 2017، أن برنامج «العمل عن بُعد والعمل من المنزل» سيحقق نحو 141 ألف فرصة عمل «عن بُعد» بحلول عام 2020، في حين يتوقع ارتفاع نسبة القوى العاملة النسائية إلى 28 % من إجمالي القوى العاملة الوطنية بحلول العام ذاته.

وأوضحت الوزارة في بيانها الصادر بتاريخ 13 مارس 2017 أن هذا النوع من البرامج جاء لتقليل معدل البطالة بين النساء السعوديات، باعتباره يشكل النسبة الأكبر من معدل البطالة العام في المملكة، حيث تواجه الباحثات عن عمل العديد من المعوقات الاجتماعية، مثل: التنقل والمسؤوليات الأسرية التي تعترض مشاركتهن بفعالية في سوق العمل، في حين تؤكد الأرقام الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن فرص العمل تتركز في المناطق الرئيسة الثلاث في المملكة.

وأضافت، وينتظر أن يسهم برنامج «العمل عن بعد والعمل من المنزل» في رفع مشاركة المرأة في سوق العمل المحلي، وتوفير الفرص لمن يعيشون في المناطق ذات الفرص الأقل، كما سيوفر ساعات عمل مرنة تتيح للأفراد الوفاء بالتزاماتهم الأسرية، إلى جانب فرص عمل للأشخاص المؤهلين من ذوي الإعاقة والفئات الأكثر حاجة.

انخفاض المستفيدين

كشفت الإحصائية الأخيرة الصادرة عن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، عن انخفاض المستفيدين السعوديين من الدعم الإضافي للأجور ليصل إلى 1.071 مستفيدا في الربع الثالث، مقابل 1.194 في الربع الثاني من العام الماضي، أي بنسبة انخفاض حوالي 10 %.

دعم التوظيف

كشف الصندوق، عن انخفاض عدد المستفيدات من برنامج دعم التوظيف المباشر ليصلن إلى 1.627 في الربع الثالث من العام المنصرم، بعد أن كان عددهم 4.341 مستفيدة في الربع الثاني من نفس العام. وفي الجهة المقابلة انخفض أيضاً عدد المستفيدين الذكور من البرنامج ليصل إلى 4.018 سعوديا، قياساً بعدد 6.071 في الربع الثاني من العام 2019.

توفير فرص العمل

يهدف برنامج العمل عن بعد لتوفير فرص عمل للباحثين عن عمل وبالأخص الإناث والأشخاص ذوي الإعاقة دون الحاجة إلى التواجد في مكان العمل. ويوفر ثلاثة خيارات للعمل إما من المنزل أو مراكز العمل عن بعد أو مراكز تأهيل الأعمال. وجميعهن من الإناث. وقد تم إيقاف استقبال طلبات الدعم في البرنامج اعتباراً من شهر أكتوبر 2017.

البوابة الإلكترونية

كان وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، قد دشن الشهر الماضي المرحلة الثانية من برنامج «العمل عن بُعد» والتي تشمل إطلاق البوابة الإلكترونية للبرنامج حيث تتيح للمنشآت ومزودي الخدمة المعتمدين عرض وظائف العمل عن بُعد، وتقديم خدمات مثل التتبع والمتابعة لأداء الموظفين، وتسمح للباحثين عن هذا النمط من الأعمال التسجيل، وبناء ملف تعريفي خاص بهم والتقديم على الوظائف المتاحة.

أرقام وإحصائيات سوق العمل

العمل عن بعد

9 مستفيدات

دعم التوظيف المباشر

5.645 مستفيدا

الدعم الإضافي للأجور

1.343 مستفيدا

خيارات للعمل عن بعد

من المنزل

مراكز العمل عن بعد

مراكز تأهيل الأعمال