احتل ميناء جدة الإسلامي المرتبة 36 عالميا ضمن قائمة أقوى موانئ الحاويات في العالم وذلك وفقا لتصنيف موقع منظمة الشحن العالمي worldshipping.org، خلال 2019. ويحل الميناء على المستوى العربي في المرتبة الثانية بعد ميناء جبل علي في الإمارات الذي احتل المرتبة العاشرة في الترتيب.

وحافظ الميناء على أدائه خلال السنوات الست الماضية من حيث مناولة الحاويات، وذلك من حيث مناولة الوحدة المعادلة لعشرين قدما (الوحدة القياسية)، وهي وحدة غير دقيقة لسعة الشحن غالبا ما تستخدم لوصف سعة سفن الحاويات ومحطات الحاويات. وبلغ عدد الحاويات المناولة في الميناء خلال 2018 نحو 4.20 ملايين وحدة بارتفاع 100 ألف وحدة عن عام 2017.

إصلاح 114 سفينة

كشفت الهيئة العامة للموانئ عن إصلاح وصيانة 114 سفينة وقطعة بحرية خلال عام 2019، وذلك من خلال مجمعي الملك فهد لبناء وإصلاح السفن بميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

وأضافت الهيئة، أن ذلك يأتي ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للموانئ نحو تطوير الخدمات البحرية المتكاملة بالموانئ السعودية وتوفير خدمات تنافسية للقطاع البحري، مما يُسهم في رفع أدائها وكفاءتها وإنتاجيتها، وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مجمعات إصلاح وبناء السفن.

مشاركة القطاع الخاص

تابعت «موانئ»: يقوم كل من: مجمع الملك فهد في مـيناء جدة الإسلامي، ومجمع المـلك فهد في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام التي تم تأجيرها للقطاع الخاص بتقديم خدمات متميزة لإصلاح السفن وصيانتها بمختلف أنواعها، وذلك تفعيلاً لتوجه المملكة نحو توسيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع وبرامج التنمية.

وتقول المعلومات: إن الهيئة العامة للموانئ وقعت خلال العام المنصرم اتفاقية تعاون لبناء وإصلاح السفن بميناء الملك عبدالعزيز مع شركتين رائدتين في القطاع البحري، بهدف جذب مزيد من السفن والمنصات البحرية إلى الميناء، بما يُسهم في رفع مستوى الخدمات والأنشطة البحرية التي يقدمها الميناء على الصعيدين الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى توطين العديد من الوظائف البحرية المتخصصة وتدريب الكوادر الوطنية وصقل خبراتهم كجزء من هذه الاتفاقية.

عدد الحاويات المناولة في الميناء

2019 4.05 ملايين وحدة

2018 4.20 ملايين وحدة

2017 4.19 ملايين وحدة

2016 3.96 ملايين وحدة

2015 4.15 ملايين وحدة

2014 4.12 ملايين وحدة