استقبلت مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الوسطى، حوالي 43 ألف زائرة من الأمهات الحوامل، خلال الفترة الماضية، ضمن نظام الولادة الآمنة، والذي يعدّ التجمع الأول صاحب السبق في تطبيق النظام التابع لنموذج الرعاية الصحية. ويأتي ذلك في إطار الرعاية الصحية التي تهدف إلى بناء النظام الصحي، ضمن مبادرات وزارة الصحة في برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، وفق نظام صحي يستوعب احتياجات المجتمع السعودي الصحية الحالية والمستقبلية، خلال تحقيق الخدمات الصحية بآليات وإجراءات فعّالة، وذات كفاءة ومخرجات مؤثرة.

يذكر أن عدد الأمهات والرضع المستفيدين من المراكز الصحية التابعة للتجمع وصل إلى 42165 مراجعة، منهم 718 حالة حمل عالية الخطورة، تم استقبالهم في 4 مستشفيات، و12 مركزا صحيا للرعاية الصحية جنوب وغرب العاصمة، إذ وصلت نسبة الرضا لدى المرضى إلى معدل عالٍ عن الخدمات المقدمة من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للتجمع الصحي الأول.

يشار إلى أن نظام الرعاية الصحية في مسار الأمومة الآمنة يمر بعدة مراحل، تبدأ من قبل الزواج وتنتهي بعد الولادة بـ5 سنوات، إذ يسهم بالمساعدة في تحديد المخاطر الصحية المحتملة في وقت مبكر، خلال فحص ما قبل الزواج، ودعم الأمهات بدءا من مرحلة ما قبل الحمل، ثم الرعاية الصحية خلال الحمل، وصولا إلى رعاية ما بعد الولادة وحديثي الولادة، كما يسهم في دعم الأمهات لتربية أطفال ينعمون بصحة جيدة.

ويعد نظام الولادة الآمنة، أحد أنظمة نموذج الرعاية الصحية، يتم خلاله تقديم الدعم والمساندة للنساء لتمكينهن من متابعة حملهن المتوسط الخطورة بكل يسر وسهولة، من غير عناء الحصول على مواعيد في المستشفى وطول الانتظار.