تواصل غزو أسراب الخفافيش للمناطق المأهولة بالسكان في منطقة جازان، وأكد عدد من المواطنين أن الظاهرة تمتد إلى أكثر من 7 سنوات وتتواجد بكثافة في الصيف، فيما ذكرت بعض الدراسات بأنها مسؤولة عن كثير من الفيروسات التي تنتقل إلى حيوانات أخرى، وقد تنتقل إلى الإنسان.

ظاهرة قديمة

أوضح المواطن أنور زكري، أن ظاهرة أسراب الخفافيش قديمة وتظهر في محافظة أبوعريش وصبيا، وكان في السابق تكون على أعالي أشجار النخيل، ولكن الآن أصبحت تغزو الأماكن المأهولة بالسكان كما ظهر في مستشفى الملك فهد بأبوعريش.

خزان فيروسات

ربط العلماء في مختلف العالم انتقال الأمراض والأوبئة والفيروسات عن طريق الخفافيش، لا سيما وأن المملكة شهدت في العام 2012 فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وكان المتسبب فيه الخفافيش والتي نقلت الفيروس إلى الجمال، ومن ثم إلى الإنسان، إضافة إلى أن الخفافيش تعد خزانا من الفيروسات.

أهمية قصوى

أكد المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان زراق عيسى الفيفي أن الباحثين في الجامعة على اطلاع بالظواهر المحيطة في المنطقة، مشيراً إلى أنه لاحظ أعدادا كبيرا من الخفافيش على امتداد الطرق.

مثيرة للاهتمام

بين الفيفي أن هذه الخفافيش قادمة من خارج المملكة، وهي أنواع كبيرة الحجم، وتنتشر في هذا الوقت كون درجات الحرارة مناسبة لها، ولوحظ أن أعدادها تزداد بشكل مستمر نتيجة لتوفر الغذاء وعدم وجود المفترس.

لا دراسات

قال الفيفي «لا توجد دراسات حول هذه الخفافيش أو أبحاث مخبرية في جامعتنا حتى الآن، ولا يعلم إن كانت حاملة للأمراض والطفيليات، مع العلم بأن بعض الدراسات ذكرت بأنها مسؤولة عن كثير من الفيروسات التي تنتقل إلى حيوانات أخرى».

دور الجامعة

أشار المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان إلى أنه يقع على الجامعة دور كبير في إجراء الدراسات والأبحاث على الأنواع المتواجدة في جازان حالياً، وسيتم رفع مقترح بعد إعداد خطة بحثية لذلك بالتعاون مع الباحثين المختصين بعلم الحيوان.

موسوعة المملكة

تناول الباب الثامن في موسوعة المملكة العربية السعودية «الموسوعة الحياة الفطرية» عدم وجود دراسات وأبحاث على الأنواع الموجودة للخفافيش في جازان والتي تصل إلى 10 أنواع هي: الخفاش آكل الثمار المصري، بني اللون، المصري غائر الوجه، فارئ الذنب الأكبر، أبوحدوة أو حدوة الصغير، فارئ الذنب الأصغر، ورقي الأنف الأصفر، خفاش المقابر المصري، خفاش السند، خفاش طليق الذنب.

الرش بالمبيدات الدخانية

اكتفى المتحدث الرسمي لصحة منطقة جازان محمد الدراج بالرد التالي: أنه تمت ملاحظة وجود الخفافيش في محيط مستشفى الملك فهد بأبوعريش خلال الأيام الماضية وتم العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة للتخلص منها، حيث تم الرش بالمبيدات الدخانية وقص للأشجار. من جهة أخرى، وبالتواصل مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بجازان، تمت إحالة استفسارات «الوطن» إلى المتحدث الرسمي للوزارة عبدالله أبا الخيل الذي لم يرد. فيما أوضح مصدر في فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بجازان أن المكافحة هي من اختصاصات الأمانات والبلديات، مشيراً إلى أنه لم يصل إلى الفرع أي عينات لفحصها إن كانت حاملة لفيروس كورونا من عدمه.

ظاهرة انتشار الخفافيش تمتد إلى 7 سنوات

الخفافيش تعد خزانا من الفيروسات

الباحثون في جامعة جازان على اطلاع بالظاهرة

10 أنواع من الخفافيش موجودة في جازان