عرفت بعض الهوايات بين الناس منذ القدم كالسباحة، وركوب الخيل وجمع الطوابع، ومع مواكبة التطور ظهرت هوايات جديدة، وأغرب تلك الهوايات هي هواية جمع مجسمات شخصيات المسلسلات، والأفلام السينمائية والكرتونية المعروفة بالـ»Figure»، انتشرت بشكل كبير، وقد حول البعض منهم هذه الهواية لتجارة، ومصدر دخل. وقامت «الوطن» بجولة ميدانية بين محلات، ومتاجر بيع الـ»Figure»، ووجدت أن الإقبال على شراء تلك المجسمات مرتفع وازداد بعد دخول السينما في السعودية، وانتشار المعارض، إضافة لزيادة جمهور الثقافة اليابانية، ونجد أنها ليست حصرا على الأطفال، فالإقبال من فئات عمرية مختلفة يبدأ من 14 سنة، ويصل إلى 40 سنة من الذكور، والإناث بشكل متساوٍ.

شراء المجسمات

نجد أن ارتفاع أسعار «Figure» يرجع إلى عدة أسباب ومنها: طمع بعض التجار، أو لندرة المجسم، وقوة مادة الصنع، كما أن حقوق النشر لها دور كبير في ارتفاع الأسعار، فبعض الشركات المنتجة للمسلسل، أو الفيلم نفسه مثل Naruto لا تستطيع أي شركة صنع مجسمات له إلا بعد شراء الترخيص من الشركة المنتجة، ففي المعظم تعد أسعارها معقولة، ولكن غير المهتمين بجمع الـ»Figure» يجدونها باهظة.

أما عن الشخصيات أو الـ»Figure» الأكثر مبيعاً تكون في الغالب الشخصيات المشهورة، وذات أسعار معقولة، أو حسب تصدر المسلسلات، والأفلام خاصة المستمرة حتى الآن مثل Naruto و One Piece.

وتختلف أسعارها حسب جودتها، والمادة المصنوعة منها، فبعضها تكون بـ10 ريالات، وبعض المتاجر تبدأ لديه الأسعار من 50 ريالاً، ولكن في المجمل يتراوح متوسط الأسعار في حدود 150 ريالاً، ويصل بعضها إلى 1000 ريال للمجسم الواحد في الوضع الطبيعي، ولكن في حالة ندرة وجودة، ودقة صنعه، أو بعض الطلبيات الخاصة يصل السعر إلى 15000 ريال.

شغف الجمع

تواصلت «الوطن» مع بعض من هواة جمع المجسمات، وذكرت الهاوية أمل محمد، أن هذا العشق بدأ لديها منذ الصغر، فقد كانت تجمع المجسمات الصغيرة التي تكون داخل بيضة الشوكولاتة، أو تأتي مع وجبات الأطفال في مطاعم الوجبات السريعة، بل كانت تدخر من مصروفها اليومي لشرائها، وكبرت معها هذه الهواية، فأصبحت تدخر من راتبها الشهري لاقتنائها، وتعدت كونها مجسمات صغيرة تأتي بداخل الشوكولاتة، إلى مجسمات كبيرة تسعى لشرائها، أو طلبها من الخارج حتى تكونت لديها مجموعة كبيرة من المجسمات، ثم تحولت هذه الهواية لتجارة.

بينما ذكر الهاوي فريد عمر، أن شغف جمع المجسمات تكون لديه من مشاهدة المسلسلات، والأفلام وبسبب تعلقه ببعض الشخصيات منذ طفولته، وعلى الرغم من تعرضه للانتقادات ممن حوله بأن هذه ليست هواية إنما ضياع للمال، لايزال ينفق الكثير في سبيل جمع مجسمات شخصياته المفضلة حيث قام بشراء العديد من المجسمات أحدها مجسم شخصية Iron Man بـ215 ريالاً.

أسباب ساعدت في ارتفاع أسعار «Figure»:

- طمع بعض التجار

- ندرة المجسم

- قوة مادة الصنع

- حقوق النشر