كشفت مصادر لـ»الوطن» أن وزارة الصحة عملت بالتنسيق مع وزارة المالية على تخصيص مبلغ مالي إضافي لمحاربة فيروس كورونا الجديد، وسيخصص للتوسع في إنشاء غرف عزل إضافية إذا استدعى الأمر ذلك، إضافة إلى توفير كل ما تحتاجه المنشآت الصحية بجميع مناطق المملكة من تجهيزات ومستلزمات

وقائية طارئة.

احتراز

تواصل الصحة تنفيذ إجراءاتها الاحترازية في مركز المراقبة الصحية في المنافذ البرية سعياً للتصدي لفيروس كورونا، حيث تتم مراقبة ومسح جميع القادمين عبر هذه المنافذ من الدول التي ظهرت بها حالات مؤكدة.

وتشتمل الإجراءات الوقائية على مراقبة بصرية وفرز جميع القادمين من حيث ارتفاع درجة الحرارة وأعراض الإصابة، والإفصاح عن الدول التي زارها القادمون قبل وصولهم إلى المملكة والتي تحدث بشكل يومي من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها saudi cdc.

يشرف على هذه الخدمات فرق عمل من الممارسين الصحيين كل حسب تخصصه، حيث يتم تقسيم الفرق إلى 4 مجموعات رئيسة تشمل فريق الإفصاح والفرز، وفريق مكافحة العدوى وفريق مكافحة الأمراض المعدية، إضافة إلى فريق الدعم والإشراف من قبل إدارات الصحة العامة والإدارات الأخرى ذات العلاقة.

كوادر طبية

أوضحت الصحة أن هذه المراكز تعمل على مدى 24 ساعة يومياً من خلال عدد من الكوادر الطبية المؤهلة والتخصصات المساعدة لتطبيق الإجراءات الاحترازية الموصى بها، مؤكدةً أنه تم تأمينها بالمستلزمات الطبية والأدوية وأجهزة قياس الحرارة الإلكترونية والنقل الإسعافي ومختلف النشرات التوعوية للمسافرين.

وأكدت الصحة أهمية التزام كافة أفراد المجتمع باتباع النصائح والمعلومات التوعوية للتعامل مع فيروس كورونا الجديد، والتي تنشرها حسابات الوزارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل مع مركز صحة 937 للاستفسارات والاستشارات المتعلقة بكورونا.

فرق عمل من الممارسين الصحيين

مكافحة الأمراض المعدية

مكافحة العدوى

الدعم والإشراف

الإفصاح والفرز