أوضح المشرف على إدارة الإعلام والتواصل المؤسسي بوزارة الحج والعمرة الدكتور ثامر باعظيم لـ»الوطن» أنه تم زيادة الطاقة الاستيعابية لمركز خدمات المستفيدين بوزارة الحج والعمرة بنسبة 60 % والذي ضج بآلاف الاستفسارات -بعد أن تم إيقاف القدوم للعمرة- من مكالمات داخلية وخارجية باللغتين العربية والإنجليزية والبريد الإلكتروني وتغريدات تويتر. وتركزت أغلب الاستفسارات حول السماح أو المنع من أداء المواطن أو المقيم للعمرة من مدينة أخرى من مدن المملكة خارج مكة المكرمة، وكذلك الرغبة في معرفة موعد عودة العمرة والتي تم تعليقها داخل وخارج المملكة بشكل احترازي بسبب انتشار فيروس كورونا.

مدة التمديد

جاءت أبرز الاستفسارات الأخرى عن مدة تمديد التأشيرات، وهل سيتم إعادة مبالغ التأشيرات، وهل سيتم التعويض عن تكاليف السكن، وهل التعليق يشمل الزيارة العائلية.

وجاءت الردود من المركز أنه لا توجد معلومة عن تمديد التأشيرة، ولكن يمكن طلب استرجاع المبالغ عبر الوكيل المحلي، وأنه بخصوص التأشيرة العائلية يمكن التواصل مع الجوازات.

مكالمات

بعد مضي 6 أيام على إيقاف القدوم للعمرة، تلقى مركز خدمات المستفيدين بوزارة الحج والعمرة 3109 مكالمات، منها 2750 باللغة العربية و359 باللغة الإنجليزية و2001 مكالمة من خارج المملكة و1372 بريدا إلكترونيا، وتم إرسال 1192 ردا على أسئلة الناس من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».