تمتلئ السجون الإيرانية بعدة أضعاف قدرتها الاستيعابية، حيث ينام عدد من السجناء في الممرات وقرب المرافق الصحية على الأرض، وهم محرومون من الوصول إلى الكمامات والمطهرات، ولم يقم النظام بأبسط تحرك للحؤول دون انتشار فيروس كورونا بينهم، ولا يوجد في بعض السجون مثل قزلحصار حتى الصابون ومواد الغسل.

انتشار كبير

تفيد تقارير حصلت عليها المقاومة الإيرانية ووردت من سجون مختلفة للنظام بانتشار فيروس كورونا بشكل فظيع في سجون مختلفة، منها سجن طهران الكبير (فشافويه) وسجن ايفين وسجن جوهردشت وسجن كرج المركزي وسجن قزلحصار وسجن أرومية وسجن شيبان بالأهواز وسجن كاشان.

كما أن سجينين سياسيين آخرين مصابين بفيروس كورونا في سجن شيبان بالأهواز تم نقلهما إلى الحجر في السجن ولا تتوفر معلومات عنهما.

وضع مزر

الوضع الصحي للسجون الإيرانية مزرٍ، ولا يملك بعض السجناء في سجن كرج المركزي غرفة في الأساس، وينامون فعليا في ساحة السجن، وتتفاقم الحالة الصحية المزرية بسبب احتجاز السجناء السياسيين وسجناء الجرائم العادية مثل مدمني المخدرات، وقد ساهمت هذه الظروف مجتمعةً في تسارع وتفاقم انتشار مرض كورونا.

كميات

سجن طهران الكبير

ـ العنبر أو الجناح 5 مخصص للمعتقلين في انتفاضة نوفمبر 2020

ـ من الـ9 صباح 1 مارس نقل أكثر من 40 شخصا من السجون إلى المستشفى لإصابتهم بالفيروس

إنقاذ

نشرت منظمة العفو الدولية في 28 فبراير بياناً طالبت فيه باتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ أرواح ثلاثة معتقلين في نوفمبر.

سجن أرومية المركزي

توفي سجين واحد على الأقل، يدعى فريق محمدي 47 عاماً، في سجن أرومية المركزي حتى الآن بسبب إصابته بفيروس كورونا، بينما تم نقل خمسة سجناء آخرين للمراكز العلاجية.

لا يوجد الحد الأدنى من المرافق الصحية في السجن لحماية السجناء، وبسبب العدد الكبير من السجناء ينام السجناء على الأرض أمام المراحيض.

ممرضات

مساء الخميس 27 فبراير 2020، وضعت ممرضات السجن اللواتي يرتدين ملابس معزولة سجينا يشتبه في إصابته بمرض كورونا في بطانية، ونقلنه إلى مراكز طبية خارج السجن، حيث لا توجد معلومات متاحة عن حالته حتى الآن.

سجن كرج

تم منع سجناء سجن كرج المركزي من الزيارة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتبدو الحالة الصحية للسجن مفجعة ومزرية، ففي كل قاعة من هذا السجن هناك أكثر من 100 سجين ليس لديهم سرير للنوم.

سجن قزل

أصيب 7 سجناء على الأقل في سجن قزلحصار في مدينة كرج بفيروس كورونا، ثلاثة منهم هم سعيد همتي، ميثم مونوري، محمد حسام رحيمي. ومواد التنظيف غير متوفرة في السجن، ولا مجال للتنفس ولا يوجد تدفق للهواء.

سجن رجائي شهر

يُحتجز المرضى المشتبه في إصابتهم بكورونا في العنابر العامة في سجن رجائي شهر في كرج، ويتم إرجاعهم إلى أجنحتهم دون معالجة حالتهم، ولا تتم معالجة أي شخص مشكوك بإصابته بهذا المرض في سجن رجائي شهر.

حتى الأشخاص المصابون بالحمى والسعال الحاد يتم فحصهم فقط باستخدام مقياس الحمى ويعادون إلى الجناح.

سجن إيفين

تمت مشاهدة حالات إصابة بفيروس كورونا في الجناحين 4 و 7 من سجن إيفين.

سجن کاشان

تمت مشاهدة حالات إصابة بفيروس كورونا في الجناح 3 من يتم احتجاز هؤلاء السجناء بدون الحجر الصحي إلى جانب السجناء الآخرين. وفي 25 فبراير الماضي، تم نقل المريض المحتضر نتيجة إصابته بكورونا خارج سجن كاشان، لكن مصيره غير معروف.

سجن شيبان

في سجن شيبان في الأحواز ، تم إدخال سجينين على الأقل، ميلاد بغلاني وحميد رضا مكي، إلى الحجر الصحي في السجن بسبب الإصابة بفيروس مرض كورونا، حيث لا معلومات متوفرة عن حالتهم حتى الآن.