في إطار أهداف رؤية 2030، وما تضمنته من برامج استراتيجيةٍ تصب باتجاه تحول المملكة إلى قوة صناعية عالمية، رصدت «الوطن» توقيع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» مؤخرا عدة عقود لإقامة مشاريع نوعية في مدنها الصناعية، ومنها إقامة مشروع لتطوير وتصنيع منظومات الطائرات دون طيار في المدينة الصناعية الثانية بالرياض، وإنشاء مصنع للصناعات الطبية البيولوجية في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، وقبلهما في سبتمبر الماضي توقيع عقد تخصيص منطقة لوجستية بمساحة 30 ألف م² في المدينة الصناعية اللوجستية بعرعر.

أرض صناعية

كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» في الثالث من مارس الجاري توقيعها عقد تأجير أرض صناعية في المدينة الصناعية الثانية بالرياض مع شركة «انترا للتقنيات الدفاعية»، لإقامة مشروع لتطوير وتصنيع منظومات الطائرات دون طيار»،

وقعت «مدن» عقد تخصيص إنشاء مصنع طبي للصناعات الطبية البيولوجية مع شركة التميز الوقائي الصناعية لإقامة مشروع متخصص في إنتاج الأدوية البيولوجية على مساحة 33,433م² في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة.

منتجات بلاستيكية

زار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة الزامل، المدن الصناعية الأولى والثانية والثالثة بجدة، حيث كان في استقباله مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» المهندس خالد السالم ومسؤولي القطاع الغربي.

وافتتح نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية في المدينة الصناعية الثالثة بجدة، مصنع شركة «سدانة» الدوائية للمنتجات البلاستيكية والمتخصصة في إنتاج وصلات وإبر الغسيل الكلوي، وأكياس الدرينج، ووصلات نقل المحاليل والدم وغيرها من المنتجات البلاستيكية الطبية حيث تبلغ مساحة المصنع 9,600م².

ولدى زيارته المدينة الصناعية الثانية بجدة استمع إلى عرضٍ مفصل حول خطط التطوير المستقبلية، وما تقدمه المدن الثلاث للإسهام في الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الصناعية بالمنطقة الغربية.

صناعات طبية

كشف السالم أن «مدن» وقّعت عقد تخصيص إنشاء مصنع طبي للصناعات الطبية البيولوجية مع شركة التميز الوقائي الصناعية لإقامة مشروع متخصص في إنتاج الأدوية البيولوجية على مساحة 33,433م² في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، مبيناً أن البيئة الاستثمارية بمدننا الصناعية مواكبة لمتطلبات شركائنا بالقطاع الخاص، حيث تتميز بمنظومة خِدْمات مساندة ولوجستية متكاملة في إطار إستراتيجية «مدن» لتمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي، وطبقاً للمبادرات المسند تنفيذها إلى «مدن» في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخِدْمات اللوجستية «ندلب».

تطوير منظومات عسكرية

كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» في 3 مارس الجاري توقيعها عقد تأجير أرض صناعية في المدينة الصناعية الثانية بالرياض مع شركة «انترا للتقنيات الدفاعية»، لإقامة مشروع لتطوير وتصنيع منظومات الطائرات دون طيار». وقال مدير عام «مدن» المهندس خالد السالم: نفخر أن تكون مدننا الصناعية أول من احتضن صناعة الطائرات دون طيار، حيث وقعنا عقد تأجير أرض صناعية في المدينة الصناعية الثانية بالرياض مع شركة «انترا للتقنيات الدفاعية».

أبرز مشاريع المدن الصناعية خلال عامين

2019

23/5

توقيع عقد تأجير أرض صناعية بمساحة تتجاوز 62 ألف م² في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة، لصالح إحدى الشركات العالمية المُصنّعة للأدوية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

5/9

توقيع عقد تخصيص منطقة لوجستية بمساحة 30 ألف م² في المدينة الصناعية اللوجستية بعرعر مع شركة ناقل مُمثلةٍ في نائب الرئيس التنفيذي عدنان المزروع.

29/11

تخصيص مليون متر مربع في الصناعية الثالثة في الدمام لمستثمرين وصناعيين صينيين لتشغيلها، عبر شركة «تيدا» الصينية التي تقوم بدورها كوسيط وتمنح الاطمئنان للشركات الصينية.

2020

3/3

توقيع عقد تأجير أرض صناعية في المدينة الصناعية الثانية في الرياض، لإنشاء مشروع متخصص في تطوير وتصنيع منظومات الطائرات دون طيار.

8/3

توقيع عقد تخصيص إنشاء مصنع طبي للصناعات الطبية البيولوجية مع شركة التميز الوقائي الصناعية لإقامة مشروع متخصص في إنتاج الأدوية البيولوجية على مساحة 33,433م² في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة.