انتشر، مؤخرا، كثير من العيادات التي تقوم بالتسويق للخدمات التي تقدمها، ومنها الدعايات لمراكز العيون، فمعظمها تروج لعمليات تصحيح النظر والليزك، ولا يوجد ذكر لأمراض الشبكية أو المياه الزرقاء أو المياه البيضاء أو أمراض الأطفال، مما يبرز فيها جانب التسويق والتجارة.

الحالات الإجبارية

أكد استشاري طب وجراحة العيون الدكتور ياسر المزروعي لـ»الوطن» أن ذكر عمليات التصحيح والليزك هو للتسويق، فهناك أمراض في الطب لها علاجات قد تكون اختيارية، وعلاجات قد تكون إجبارية مثل الحالة المرضية: المياه الزرقاء والمياه البيضاء والأورام فهي إجبارية يجب على المريض أن يقوم بمعالجتها جراحيا، وإن لم يقم بمعالجتها فسوف تأثر عليه، أما حالات تصحيح النظر والليزك فاختيارية، فإن أجرى الشخص العملية أو لم يجرها، فلن تؤثر على حياته، فهو يرتدي النظارة ويمارس نشاطاته بشكل طبيعي.

الحالات الاختيارية

أوضح المزروعي أن هناك حالات اختيارية في حاجة إلى التسويق لخدماتها لجذب المرضى لها، وتقوم هذه العيادات والمراكز والأطباء بهذه الدعاية لأنه مجال للمنافسة والتسويق، حيث لا نرى هذه العيادات تركز على الحالات المرضية الأخرى، لأن هذه الحالات تفرض نفسها على المريض فهي ليست بحاجة إلى التسويق.

العروض والمبالغ

أشار المزروعي إلى أن بعض المراكز تصرف مبالغ هائلة على الأجهزة المستخدمة في عمليات التصحيح والليزك، فهي بحاجة إلى التسويق الجيد حتى يستردوا هذه المبالغ، لذلك أصبحت المنافسة قوية بين مراكز وعيادات العيون.

كما أوضح الدكتور المزروعي أنه يجب على المريض ألا يذهب إلى مكان واسم العيادة لوجود عروض ومميزات وسمعة المركز، بل يذهب على اسم الدكتور الذي سوف يقوم بالعلاج، وفي الوقت الحالي لا يقتصر على أي شخص أن يبحث عن تاريخ هذا الطبيب المعالج، إما عن حديث الناس عنه، وإما عن طريق النت، ويتم البحث عن خبراته العلمية وتدريبه.