أسفر فيروس كورونا عن وفاة 1115 شخصا خارج أراضي الصين القارية، وفق حصيلة جديدة تستند إلى أرقام رسمية.

وقد تخّطى عدد الوفيات في إيطاليا ألف حالة، بعدما أعلنت السلطات 168 وفاة جديدة، في رقم قياسي للوفيات المسجّلة في 24 ساعة، في ثاني أكثر البلدان تضررا من الفيروس بعد الصين.

ومنعت الحكومة الإيطالية التجمعات والحفلات الموسيقية، وأغلقت دور السينما، وحظرت المآتم حتى الثالث من أبريل، في محاولة للجم انتشار الفيروس الذي أصاب أكثر من 9 آلاف شخص حتى الآن.

وأصيب أكثر من 80750 شخصا في الصين، التي فرضت إجراءات غير مسبوقة في محاولة لكبح انتشار الفيروس، لكن المخاوف تتزايد من انتشار الفيروس في الخارج، لأن جهود الصين يمكن أن يقوضها دخول حالات مجددا من دول أخرى.

لكن في الصين، انخفض عدد الإصابات اليومية الجديدة بشكل ثابت في الأسابيع الأخيرة، مما يشير إلى أن الإجراءات غير المسبوقة بإغلاق المدن التي اتبعتها الحكومة، تؤتي ثمارها.

وسجل المغرب أمس أول وفاة بفيروس كورونا الجديد لدى امرأة في التاسعة والثمانين كانت تعاني أمراضا مزمنة، وفق وزارة الصحة. وقالت الوزارة في بيان إن المغربية المتوفاة التي تقيم في إيطاليا «كانت تعاني أمراضا مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين، وأمراضا أخرى».

وكذلك سجّل لبنان وفاة أول مواطن بالفيروس، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة. وقال المسؤول، متحفظا عن ذكر اسمه، إن «المصاب توفي اليوم وهو مواطن لبناني يبلغ 56 عاما، وكان قد وصل قادما من مصر»، لافتا إلى أن حالته «كانت حرجة منذ وصوله إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي» في بيروت، حيث يتم عزل المصابين. وأعلن المستشفى ارتفاع عدد المصابين إلى 52، بينهم 11 حالة سُجلت خلال الساعات الـ24 الماضية.