طرق فيروس كورونا أبواب البيت الأبيض أمس، لكن حتى الآن لم يخضع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لأي فحص لكشف إصابته بـ»كوفيد- 19» ولم يكن على تواصل مع أي مريض مصاب بالفيروس، وفقا لما أكدته المتحدثة باسم البيت الأبيض، إلا أن هناك 5 أعضاء في الكونجرس يخضعون لحجر صحي طوعي بعدما تعرضوا للفيروس دون أن تظهر عليهم الأعراض، وواحد من هؤلاء الأعضاء سافر الإثنين في الطائرة الرئاسية، في حين أن الثاني رافق ترمب في زيارة رسمية الجمعة الماضية.

ومنذ انتشار فيروس كورونا الجديد بداية يناير الماضي على نطاق واسع في العالم، أصيب عشرات السياسيين والدبلوماسيين منهم رئيس دولة وسفراء ووزراء بالفيروس وبعضهم قضى نحبه.

وزير فرنسي وضابط إيطالي

في أوروبا وفضلا عن إصابة رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو في وقت سابق، أعلنت خلال اليومين الماضيين إصابة وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر الذي لم يلتق بالرئيس إيمانويل ماكرون منذ أيام، كما أصاب الفيروس 5 نواب واثنين من موظفي الجمعة الوطنية (البرلمان) بكورونا. وقال الرئيس الفرنسي، أمس، في تصريحات إن الفيروس ربما يكون في بدايته، فيما حاول الرئيس الأمريكي تهدئة الأمور قائلا إن هذا المرعب «باغت» العالم.

في إيطاليا، أصيب رئيس هيئة الأركان في الجيش الإيطالي سيلفاتور فارينا الذي يخضع حاليا للعزل في منزله، إضافة إلى خضوعه لنفس الإجراءات التي فرضت على السكان.

وفي إيطاليا أيضا سبق وأن أصيب زعيم الحزب الديمقراطي الحاكم نيكولا زينجاريتي، وكذلك مفوض التنمية الاقتصادية في منطقة لومبارديا الإيطالية بالساندرو ماتيسولي.

قائد في الجيش

قال الجيش الأمريكي إن قائد الجيش في أوروبا -إلى جانب عدد من الموظفين- ربما تعرضوا لفيروس كورونا خلال مؤتمر عقد في الآونة الأخيرة. وقال الجيش إن اللفتنانت جنرال كريستوفر كافولي «يراقب حالته» ويعمل عن بعد في الوقت الراهن.

وقال مسؤول أمريكي للصحفيين، إن المؤتمر شمل قادة للقوات البرية، وعقد في مدينة فيسبادن في ألمانيا الأسبوع الماضي. وأضاف المسؤول أنه تم التأكد من إصابة أحد المشاركين الأجانب بالفيروس.

أكبر حصيلة وفيات في إيران

أعلنت إيران أمس عن 54 وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، في أعلى حصيلة خلال يوم واحد منذ ظهور وباء كوفيد-19 في البلاد. وبذلك، يرتفع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 291.

وعلى مستوى الشخصيات السياسية فإن إيران تتصدر المشهد أيضا فهناك أكثر من 28 شخصية أصيبت بالفيروس.

وأعلنت طهران بداية الشهر الجاري وفاة عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام محمد مير محمدي (71 عاما)، الذي فارق الحياة في مستشفى بطهران، إثر إصابته بفيروس كورونا الجديد.

وبعد يوم من ظهوره متعبا في مؤتمره الصحفي الذي عقده مع المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، نشر إيرج حريرجي نائب وزير الصحة الإيراني أمين اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا مقطعا مصورا أكد خلاله إصابته بالفيروس.

كما أعلنت إصابة معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة بالفيروس، ووضعت رهن الحجر الصحي.

ونشر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور مقطع فيديو أعلن إصابته بالفيروس، وأنه يخضع للحجر الصحي.

كما توفي مستشار وزير خارجية إيران حسين شيخ الإسلام في ساعة متأخرة الخميس الماضي، كما أصيب نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري، ووزير الصناعة الإيراني رضا رحماني، وأكثر من 23 نائبا في البرلمان الإيراني، ورمضان بورقاسم أحد قيادات مخابرات الحرس الثوري.

إصابة شخصيات سياسية ودبلوماسية وعسكرية

رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو

وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر

5 أعضاء في الكونجرس الأمريكي يخضعون للعزل

رئيس هيئة الأركان في الجيش الإيطالي سيلفاتور فارينا

زعيم الحزب الديمقراطي الحاكم نيكولا زينجاريتي

مفوض التنمية الاقتصادية في منطقة لومبارديا الإيطالية بالساندرو ماتيسولي

قائد الجيش الأمريكي في أوروبا كريستوفر كافولي

إصابة 10 نواب عراقيين

القائد العام للقوات المسلحة البولندية الجنرال ياروسلاف ميكا

المسؤولون الإيرانيون الأكثر إصابة

وفاة عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام محمد مير محمدي

إصابة إيرج حريرجي نائب وزير الصحة

إصابة معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة بالفيروس

إصابة رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور

وفاة مستشار وزير خارجية إيران حسين شيخ الإسلام

إصابة نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري

إصابة وزير الصناعة الإيراني رضا رحماني

إصابة أكثر من 23 نائبا في البرلمان ووفاة النائبة فاطمة رهبر

وفاة رمضان بورقاسم أحد قيادات الحرس الثوري