بينما أكد رئيس شركة أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، أن الشركة تلقت توجيها من وزارة الطاقة بالعمل على رفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة (MSC) من 12 إلى 13 مليون برميل يوميا، وتعمل الشركة بكامل إمكانياتها على سرعة تنفيذ هذا التوجيه، تراجع إنتاج النفط من الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 546 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي، ويعتبر هذا المستوى هو أقل إنتاج نفطي لمنظمة أوبك منذ يناير خلال 16عاما من عام 2004، بحسب بيانات «ستاندرد آند بورز».

تراجع الإنتاج

كشف التقرير الشهري لمنظمة الدول المنتجة للنفط «أوبك» عودة إنتاج النفط الخام للمملكة للتراجع خلال فبرايرعلى أساس شهري.

وفقا لبيانات «أوبك» بالاعتماد على مصادرها الثانوية، تراجع إجمالي إنتاج النفط الخام السعودي بواقع 56 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي مقارنة مع الشهر السابق من عام 2020.

بلغ إجمالي إنتاج الخام السعودي 9.68 ملايين برميل يومياً خلال فبراير 2020، مقارنة مع 9.74 ملايين برميل يومياً في الشهر السابق.

ارتفع إنتاج المملكة من الخام، وفقا لبيانات «أوبك» المعتمدة على الاتصال المباشر مع الدول المصدرة للنفط، بواقع 36 ألف برميل يومياً. أبلغت المملكة «أوبك» بأن إنتاجها خلال فبراير بلغ 9.78 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع 9.75 ملايين برميل يوميا في يناير 2020.

استقرار سوق النفط

قال وزير الطاقة الإماراتي، أمس: إن الإمارات تتمتع بقدرة إنتاجية كبيرة سيتم توفيرها بسرعة في ظل الظروف الحالية.

أضاف سهيل المزروعي، أن الإمارات تشعر بخيبة الأمل لعدم التوصل إلى اتفاق من قبل أوبك وحلفائها، وبالتالي سينتهي الإعلان الحالي للتعاون في نهاية مارس 2020.

أشار المزروعي إلى أن أوبك وأوبك+ لعبتا دوراً مهماً في تحقيق استقرار السوق.

نوه الوزير إلى أن وزارة الطاقة والصناعة في دولة الإمارات تؤمن بقوة أن التوصل إلى اتفاق جديد هو شيء أساسي لدعم سوق أكثر توازنا وأقل تذبذبا. وأعلنت شركة أدنوك الإماراتية أنها ماضية في خططها المعتمدة للنمو والتوسع عبر إمداد الأسواق بأكثر من أربعة ملايين برميل يوميا في أبريل المقبل. تعمل «أدنوك» على تسريع التقدم نحو هدف الوصول إلى سعة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين برميل يومياً.

33 دولارا للبرميل

بحلول الساعة 8:48 صباحا بتوقيت جرينتش، أمس، تراجع سعر العقود الآجلة لخام «نايمكس» الأمريكي تسليم أبريل بنحو 1.17% ليسجل 33.99 دولارا للبرميل بعد أن سجل مستوى 36.35 في وقت سابق من التعاملات.

إنتاج أوبك يتراجع

تراجع إنتاج النفط من الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 546 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي، بقيادة الخفض الحاد في الإمدادات من جانب ليبيا.

بحسب التقرير الشهر الصادر عن منظمة أوبك الصادر، أمس، فإن إنتاج الدول الأعضاء البالغ 13 دولة بلغ 27.772 مليون برميل يوميا في فبرايرالماضي مقابل 28.318 مليون برميل يوميا المسجلة في الشهر السابق له.

يعتبر هذا المستوى هو أقل إنتاج نفطي لمنظمة أوبك منذ يناير من عام 2004، بحسب بيانات «ستاندرد آند بورز».

يأتي خفض الإمدادات النفطية بفعل هبوط حاد في إنتاج ليببا النفطي خلال الشهر الماضي والذي بلغ 647 ألف برميل يوميا؛ ليصبح إجمالي ما ضخته البلاد 146 ألف برميل يوميا. كما قلصت السعودية إمداداتها بنحو 56 ألف برميل يوميا، ليبلغ إنتاجها في الشهر الماضي 9.683 ملايين برميل يومياً.

في حين رفعت العراق من إنتاجها النفطي بنحو 86 ألف برميل يوميا إلى 5.594 ملايين برميل يومياً، كما زاد إنتاج نيجيريا بنحو 29 ألف برميل يوميا إلى 1.789 مليون برميل يوميا.

كانت أوبك وروسيا قد دخلتا في حرب أسعار تستهدف زيادة الإنتاج للاستحواذ على حصص سوقية أكبر، بعد فشل اجتماعهما في الأسبوع الماضي بشأن تعميق خفض الإمدادات.

إنتاج فبراير

56 ألف برميل يوميا تراجع إجمالي إنتاج النفط الخام السعودي مقارنة مع الشهر السابق من عام 2020.

بلغ إجمالي إنتاج الخام السعودي 9.68 ملايين برميل يوميا خلال فبراير 2020

9.74 ملايين برميل يوميا في يناير