منذ ظهور فيروس كورونا COVID-19 بدأت النصائح والتجارب الشخصية تنهال فيما يختص بهذا الوباء ومكافحته، ومنها النصائح التي تتعلق برفع المناعة عن طريق الغذاء. وحول ذلك أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الأزرقي لـ»الوطن» أنه وبشكل عام فإن كل شخص معرض للإصابة سواء كان صغيرا أم كبيرا أو ذا مناعة عالية أو منخفضة، لكن الشخص ذا المناعة القوية مثل صغار السن ومن لا يعانون من أي مشاكل صحية إذا أصيبوا بفيروس كورونا COVID-19 فإن إصابتهم تكون خفيفة مقارنة بشخص آخر ذي مناعة منخفضة مثل كبار السن (فوق 65) عاما أو الأشخاص المصابين بالسكر أو أمراض كلى أو يتعالجون بالكورتيزون أو العلاج الكيماوي هؤلاء إذا أصيبوا تكون إصابتهم شديدة وقد تؤدي للوفاة.

المناعة الذاتية

أكد الأزرقي أن أي محاولة لرفع المناعة سواء عن طريق أكل معين أو أدوية معينة قبل الإصابة بالفيروس هو أمر غير صحيح، ولا يوجد دليل أن أكل البرتقال أو تناول فيتامين C أو العسل وسائل تقي أو تقلل من حدة الأعراض بعد الإصابة، كل ذلك أمورغير مثبتة علميا وليس لها علاقة بالحماية من الفيروس أو تخفيف أعراض الإصابة به، والأمر متعلق بمناعة الشخص الذاتية وليس على أمر آخر، كما أشار الأزرقي إلى أن الأشخاص المصابين بالسمنة تكون إصابتهم بالفيروسات سواء أنفلونزا عادية أو كورونا COVID-19 أو ميرس تكون لديهم أقوى وأشد.

تجار الأزمات

بيّن استشاري أمراض القلب الدكتور خالد النمر لـ»الوطن» أن منظمة الصحة العالمية صححت مفاهيم مغلوطة انتشرت حول COVID-19 منها رفع المناعة بالأكل، لكن في الواقع الوقاية الحقيقة من فيروس كورونا تكون في الالتزام بالتعليمات التي أطلقتها وزارة الصحة سواء غسل اليدين أو البعد عن التجمعات وعدم الاختلاط بالحالات المريضة والتبليغ عنها وغيرها.

أشار النمر إلى أن كل من يدعو لمثل هذه الخلطات وغيرها هم تجار الأزمات ويهدفون بذلك الترويج لبضائعم أو تجارتهم في هذا المجال.

فيتامين C

حول فعالية فيتامين C في رفع المناعة، أكد النمر أنه لم تثبت الأدلة فعاليته في أنه يقوي مناعة الإنسان ويمنع حدوث الالتهاب الفيروسي من الأساس سواء كان فيروس الزكام العادي أو فيروس كورونا. أضاف: لم تثبت فعالية فيتامين C إلا عند الأشخاص الذين لديهم نقص لحمض الاسكوربيك في كريات الدم البيضاء من الأساس هنا تقل المناعة وفيتامين C حينها يرفعها، أما الأشخاص الذين تكون نسبة الفيتامين لديهم طبيعية فلم تثبت فعاليته في منع الإصابة.

أشار إلى أن الهلع والفزع في الأزمات يعيق عمل وزارات الصحة في البلدان والخوف المبالغ فيه مضر، مثل الاطمئنان المبالغ فيه كلاهما سيئ، وحول علاقة الهلع والفزع بالمناعة أوضح النمر أن الهلع يرفع هرمون الكورتيزول المثبط للمناعة، لكن الهلع اللحظي أو الذي يستمر لمدة تتراوح من ساعتين إلى 4 لم يثبت أنه يثبط المناعة.

-لا يوجد دليل أن تناول فيتامين C أول العسل يقي أو يقلل من حدة الأعراض بعد الإصابة

-تجار الأزمات هم من يروجون لتناول بعض الأدوية والأطعمة لرفع المناعة

-الهلع المبالغ فيه من الفيروس يرفع هرمون الكورتيزول المثبط للمناعة