فيما أقرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأن الاستمطار الصناعي يساعد بعض الدول في تحسين وضعها الاقتصادي، بزيادة مخزون المياه المستخدم في الزراعة، وتعديل المناخ، سلّطت موافقة مجلس الوزراء -رسميا- على برنامج الاستمطار الصناعي، الشهر الماضي، الضوءَ مجددا على القيمة الاقتصادية المتوقعة لذلك البرنامج الذي يُعرف علميا بأنه «عملية تلقيح السحب»، والتي تقدر بنحو 6 مليارات ريال سنويا.

24 مليار متر مكعب

يبلغ الطلب الحالي على المياه في السعودية نحو 24 مليار متر مكعب سنويا، وتتم تحلية نحو 2.7 مليار متر مكعب من مياه البحر سنويا بكلفة 6.75 مليارات ريال، ويتوقع أن يسهم برنامج الاستمطار الصناعي في توفير أكثر من 6 مليارات ريال سنويا، إذ إن عمليات تلقيح السحب تعدّ أقل كلفة بكثير من عملية تحلية المياه، فقد أثبتت الأبحاث أن الاستمطار أرخص 60 ضعفا مقارنة بالبدائل الأخرى، مثل محطات تحلية المياه وفق التجربة الإماراتية التي سيتم تطبيق البرنامج السعودي وفقا لمنهجيتها، علاوة على منهجية الأردن والصين وأستراليا.

التجربة الإماراتية

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الإمارات، أن استمطار السحب يزيد من 20% إلى 35% من منسوب المياه في السحب المتراكمة داخل الدولة. وأوضح المركز أن عمليات التلقيح أقل كلفة بكثير من عملية تحلية المياه، إذ أثبتت الأبحاث أن الاستمطار أرخص 60 ضعفا، أي ما يعادل 1.6%، مقارنة بكلفة البدائل الأخرى، مثل محطات تحلية المياه، إذ إن 98.4% من تكلفة تحلية المياه يوفرها الاستمطار.

الاستمطار الصناعي في المملكة

1976

الاتفاق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لإطلاق التجارب في حقول الاستمطار بالمملكة

1990

توقيع اتفاقية مع جامعة «وايومنج» الأمريكية لإجراء أول تجربة بمنطقة عسير، وحققت نتائج إيجابية

2006

تعميم دراسة تجريبية لاستمطار السحب على المنطقة الوسطى الرياض- حائل- القصيم

كيف توفر المملكة 6 مليارات ريال؟

2.7

مليار متر مكعب من مياه البحر تتم تحليتها سنويا

2.5

ريال كلفة تحلية كل متر مكعب

6.75

مليارات ريال كلفة التحلية

110

ملايين كلفة الحصول على 2.7 مليار متر مكعب من المياه بالاستمطار

7

معلومات عن برنامج الاستمطار الصناعي

وافق مجلس الوزراء في 11 فبراير على تفعيله

تنفيذ تسريعه في المنطقتين الوسطى، والجنوبية الغربية

خطة التطبيق خلال «يناير، مارس، أبريل، مايو، يوليو، أغسطس، نوفمبر، ديسمبر»

تنفذه جامعة الملك عبدالعزيز، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

التطبيق وفقا لمنهجية الإمارات والأردن والصين وأستراليا في هذا المجال

وزارة المالية تمول المشروع

تنفيذه بواقع 8 أشهر في السنة