أعلنت السلطات الصحية في الصين، تسجيل 11 حالة إصابة إضافية مؤكدة بفيروس كورونا المستجد حتى مساء الجمعة، إضافة إلى وفاة 13 حالة من بين المصابين بالفيروس. وبتلك الحصيلة يرتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) داخل الصين إلى 3189. ورغم انحسار الفيروس إلا أن الوضع في ووهان بؤرة الفيروس والتي يقطنها 11 مليون نسمة، لا يزال محاصرا بفعل الإجراءات المشددة المفروضة، وذلك للسيطرة على حركة الناس والمرور، وكذلك عمليات الفحص والعزل.

وتوقعت الصين انتهاء وباء فيروس كورونا الجديد بحلول شهر يونيو المقبل، وقال تشونج نانشان، المستشار الطبي للحكومة الصينية، إن وباء فيروس كورونا العالمي من المرجح أن ينتهي في ذلك التوقيت.

إغلاق آخر مستشفى

أظهر مقطع فيديو انتشر بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأطباء والممرضين الصينيين الذين يعملون في مدينة ووهان وهم يزيلون أقنعتهم ليظهروا ابتسامات الفرحة، وذلك بعد أن أغلقت المدينة آخر مستشفى ميداني مؤقت فيها كان قد أقيم لاستقبال آلاف المصابين بفيروس «كوفيد -19».

وتمت مشاهدة هذا الفيديو لأكثر من 3 ملايين مرة، وظهر فيه عدد من العمال وهم يبتسمون ويحتفلون في ظل انخفاض عدد الحالات المكتشفة الجديدة في المدينة التي كانت بداية انطلاق للوباء العالمي الجديد.

تهديد خارجي

على الرغم من انحسار المرض أيضا في كثير من المدن الصينية، وعلى الرغم كذلك من إعلان الرئيس الصيني شي جينبينج في وقت سابق أن ووهان تمكنت من «السيطرة عمليا» على فيروس كورونا المستجد، إلا أن السلطات الصحية لا تزال يقظة تجاه وصول مسافرين مصابين ولا سيما من إيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا والولايات المتحدة.