صرح المدير الطبي لمستشفى القطيف المركزي الدكتور زكي الزاهر لـ»الوطن» بأن هناك طائرة خاصة تقلع 3 مرات يوميا من وإلى مستشفى القطيف المركزي لنقل العينات ونقل الأجهزة الطبية اللازمة للمرضى، كاشفا عن عدم وجود أي إصابات بين الكوادر الطبية بالمستشفى بفيروس كورونا الجديد.

يأتي ذلك في وقت دعت فيه وزارة الصحة للتعاون من جميع المواطنين والمقيمين في المملكة، وذلك بالبقاء في منازلهم والابتعاد عن التجمعات، وعلى كل من قدم للمملكة أن يعزل نفسه.

تنسيق مستمر

ذكر الزاهر أن المتابعة متواصلة مع التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والشؤون الصحية، وهناك تنسيق مستمر وعمل جماعي لجميع الأجهزة الحكومية للتحكم بهذا الفيروس. وأضاف: «أرى أن المقدرة على التحكم ممكنة، والاحترازات التي قمنا بها أثبتت فعالياتها وجدواها وجميع الطاقم الصحي والطبي يتمتع بصحة وعافية، ولا توجد أي حالات لنقل العدوى بين الطاقم الطبي فأطمئن الجميع أن أمورنا منظمة ومرتبة ووفرت الحكومة كل ما نحتاجه».

الصحة تنفي صحة تغريدتين

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، عدم صحة المتداول حول تغريدتين مزورتين بخصوص تسجيل حالات إصابة بفيروس «كورونا» الجديد في أحد الأسواق التجارية بمدينة الرياض، وتسجيل حالات إصابة بمحافظة القنفذة. وأضاف أن إجمالي حالات الإصابة في المملكة حتى مساء أمس وصل إلى 103 حالات، منها حالة واحدة تماثلت للشفاء.

تعليق الرحلات الدولية

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأن حكومة المملكة قررت تعليق الرحلات الجوية الدولية - إلا في الحالات الاستثنائية، وذلك لمدة أسبوعين، اعتبارا من اليوم الأحد، واعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقرات مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم. وأوضح المصدر أنه سيتم وضع الترتيبات اللازمة بشأن الإجراءات الصحية للفحص والعزل وفقا للإجراءات الوقائية المعتمدة لجميع القادمين. وأشار المصدر إلى أن وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الداخلية وهيئة الطيران المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة ستقوم بترتيب إجراءات قدوم من يرغب العودة من المواطنين، حيث ستعلن الإجراءات المتعلقة بذلك خلال أسبوع من تاريخه.

إجازة مرضية للحجر المنزلي

أعلنت وزارة الصحة أن كل مسافر قدم إلى المملكة من تاريخ 13 مارس 2020 وما بعده فإنه يجب أن يبقى في الحجر المنزلي وسيمنح إجازة مرضية تعادل مدة حجره. وحددت الصحةُ دولا أخرى يجب على القادمين منها البقاء في الحجر المنزلي لكل من قدم منها، وسيعطى القادمون منها إجازات طبية بتواريخ معينة، حيث حددت الصحة أسماء هذه الدول والتواريخ. وأشارت الوزارة إلى أن بإمكانهم الحصول على الإجازة عبر تطبيق صحتي، من خلال الرابط: http://onelink.to/yjc3nj، موضحة أنه يمكن الدخول على تطبيق صحتي والنقر على خيار الإجازات المرضية، حيث ستعرض واجهة التطبيق تفاصيل الإجازة المرضية من «مدتها، والمنشأة الصحية الذي كان الكشف فيها واسم الطبيب» وبعدها ينقر على أيقونة المشاركة في أسفل الصفحة واختيار التطبيق المراد المشاركة من خلاله أو خيار الطباعة واستعراض الإجازة وطباعتها.

اجتماع أسبوعي خليجي

اتفق وزراء الصحة بدول الخليج، وذلك خلال اجتماع عقد أمس عبر الاتصال المرئي، على عقد اجتماع أسبوعي على مستوى وكلاء وزارات الصحة بين دول المجلس؛ بغرض المتابعة المستمرة لمستجدات الفيروس وانتشاره، والتنسيق بشأن القرارات المشتركة، إضافة إلى تبادل البيانات عن طريق مكتب اللوائح الصحية الدولية.

جدول إجازات الحجر المنزلي للقادمين من الخارج

28 فبراير وما بعده القادمون من: الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، تركيا، سنغافورة، مصر، العراق، لبنان، سورية، إيران

8 مارس وما بعده القادمون من: فرنسا، إسبانيا، إندونيسيا، سويسرا، ألمانيا

11 مارس وما بعده القادمون من: المملكة المتحدة، النمسا، الدنمارك، أمريكا، هولندا، النرويج، السويد