يعمل عدد من الجهات على توفير الأمن الغذائي في جميع نقاط البيع بالمملكة، بينما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي كـ»تويتر» و»إنستجرام» إرسال منشورات وصور توضح استقرار الأمن الغذائي، عكس ما يحدث الآن في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة، حيث ظهرت مقاطع من داخل محال تجارية وهي فارغة من المواد الغذائية، بالإضافة إلى مقاطع توضح حالة الهلع في عدد من المدن الفرنسية والإسبانية، وكيف انتشر الناس في المحلات لتأمين الغذاء في وقت تشهد الكثير من الدول هناك حالة طوارئ عامة وفرضا لحظر التجول.

جولات على 3723 هايبرماركت

كثفت الفرق الرقابية لوزارة التجارة جولاتها الميدانية على المحال التجارية والمستودعات للتحقق من وفرة المنتجات والسلع التموينية الأساسية، حيث أسفرت نتائج الجولات عن الوقوف على 3723 هايبرماركت في جميع مناطق المملكة. أظهرت نتائج الجولات الرقابية وجود وفرة في السلع التموينية والمواد الاستهلاكية واستقرار أسعارها وتوافر مخزون كاف واستمرارية سلال الإمداد للأسواق ومنافذ البيع. كما نفذت الفرق الرقابية للوزارة 764 زيارة للمنشآت التجارية بمحافظة القطيف، وذلك خلال الفترة من 7 إلى 14 مارس 2019 على مدار الساعة.

مقيم بريطاني: الوضع هادئ في السعودية

نشر أحد البريطانيين في حسابه عبر موقع «إنستجرام» عددا من الصور من داخل سوبرماركت، وقال «من المحزن أن تشاهد الهلع والخوف حول العالم، بينما هنا في السعودية الوضع هادئ جدا والبضائع متوفرة، ولا يوجد هناك من يخزن المناديل والغذاء». وأضاف: «كميات كبيرة من المناديل والأغذية من كل الأصناف موجودة في كل سوبرماركت هنا.. الحمد لله».

منع نشوء سوق سوداء

استهدفت جولات «التجارة» مستودعات موردي وتجار ومنافذ بيع الجملة والتجزئة للسلع التموينية والأساسية (الهايبر ماركت)، ومراكز بيع المنتجات الطبية للتحقق من توافر الكميات التي تلبي حاجة المستهلكين وضمان توافر كميات كافية في الأسواق ومنع نشوء سوق سوداء وعدم المغالاة في الأسعار. تعمل الوزارة على رصد ومتابعة سلاسل الإمدادات ووفرة المخزون الكافي من السلع الغذائية والاستهلاكية الضرورية ومقارنة الأسعار المعروضة والتواصل المباشر مع الموردين لضمان وفرة المعروض في الأسواق وإيجاد منافسة حرة تصب في مصلحة المستهلك. أكدت الوزارة استمرارية قيام فرقها الرقابية بمهامها وفق اختصاصاتها في الرقابة على الأسواق بكافة مناطق المملكة وضبط حالات الغش وإيقاع العقوبات النظامية على المخالفين وفقاً للأنظمة التجارية. حثت الوزارة عموم المستهلكين على الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري» أو الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت.