تسابقَ الفنانون العرب على نشر التوعية من فيروس كورونا الجديد وذلك من خلال عدد من الأغاني التي استحوذت على مرتادي مواقع التواصل الإلكتروني، وحازت على اهتمام كبير، حيث تصدرت أغنية فيروز «خليك بالبيت» أكثر النصائح التي تداولها مواطنو الوطن العربي، في طريقة جديدة بعيدًا عن زيادة المخاوف والهلع لدى المواطنين، تليها أغاني لإليسا ونانسي عجرم ولطيفة، إلى جانب الفنانين السعوديين محمد عبده وخالد عبدالرحمن وعبدالمجيد عبدالله. طريقة مبتكرة

حركت طريقة تثقيف وتوعية الفنانين أشجان الجمهور في الامتثال لنصائحهم، وتداول المقاطع التثقيفية عن طريق الأغاني، وإرشاد المواطنين، في طريقة مبتكرة نالت استحسان الجميع الذين امتثلوا لنصائحهم وتوجيهاتهم بترديد الأغاني المنتشرة على نطاق واسع في العالم العربي، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا، وزيادة الإجراءات الاحترازية بطريقة محببة للمجتمع بطريقة فكاهية لتقليل مخاوف الإصابة.

خليك بالبيت

جاءت أغنية فيروز «خليك بالبيت» على رأس الأغاني المتداولة في نصح الناس والمجتمع، وعلّق كثير من الناس بقولهم: على طريقة فيروز نهديك النصيحة، فيما قال آخرون: حتى فيروز تترجاك، وتقول لك: الله يخليك، خليك بالبيت، وهذه الطريقة تعد من الوسائل المستخدمة لتعزيز الوقاية بأسلوب جديد.

نصيحة إليسا

استعانت الفنانة إليسا بأغنيتها «كرهني» لتقديم نصائح وقائية، حيث نشرت عبر حسابها الرسمي في Instagram، مقطع فيديو لها وهي مرتدية الكمامة، وفي الخلفية مقطع من أغنيتها «كرهني مابدي تقرب لي، وتسلم عادي عليا»، حيث تخطت مشاهدة الفيديو 1.5 مليون مشاهد، معلقة بقولها: اذهب بعيدا، نصائح إليسا للوقاية من الكورونا، وشاركها في تقديم النصائح عدد من الفنانين وهم: راغب علامة، وميريام فارس، ونانسي عجرم.

رسائل تحذيرية

نشر فنان العرب محمد عبده مقطع فيديو بهدف نشر رسائله التحذيرية، مطالباً الالتزام بالتوجيهات التي تصدرها الدولة ووزارة الصحة إلى جانب المطالبة بطمأنة الناس وبث الروح المعنوية بدلاً من الخوف والهلع.

فيما تداولَ المواطنون أغنية الفنان خالد عبدالرحمن «حدي نظر» لتوعية المواطنين على تجنب المصافحة، والتي قال فيها: «حدي نظر حدي نظر** مابغيت أكثر حدي نظر**الله أمر الله أمر**لعيونك أسهر الله أمر».