حذر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي خلال الاجتماع الـ27 للجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا، من تفشي الشائعات بخصوص الفيروس، مطالباً الجميع بالرجوع للمصادر الموثوقة التي تعلنها الوزارة.

مهيبا كل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة بالتواصل العاجل مع الصحة على الرقم 937 على مدار الساعة.

وقال العبدالعالي أنه سُجل في المملكة حتى الآن 133 حالة مؤكدة، شُفي منها 6 حالات، وتبقى 127 حالة معزولة صحيا،و إن الحالات المخالطة للمصابين بفيروس كورونا وقعت في المنازل والتجمعات، مشيراً إلى أن حالة المصابين بفيروس كرونا مستقرة عدا حالة واحدة، مؤكداً أن لقاح كورونا ما زال تحت الدراسة ويخضع للتجربة.

الحالات

أوضح أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغ 182 ألف حالة تم رصدها في 161 دولة، وبلغ عدد الحالات التي تعافت وشُفيت 80 ألف حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات 7150 حالة.

وأضاف أن الحالات في المملكة 133 حالة منها 69 حالة من الذكور، و 64 حالة من الإناث، وجميعهم بالغون (متوسط أعمارهم 50 عاما باستثناء 6 أطفال، من بينهم 73 سعوديين، و 60 غير سعوديين، مصر 49، البحرين 2، أمريكا 2، لبنان 1، بنجلاديش 1، فرنسا 1، فلبين 1، إسبانيا 1، إندونيسيا 1، أفغاني 1، مضيفا «ارتبطت معظم الحالات 106 بالسفر أو المرور ببلدان سجلت انتشارًا للفيروس، وكانت 27 حالة ناتجة عن اكتساب العدوى من خلال مخالطة لحالات مصابة».

فحص وفرز

أبان العبدالعالي أنه تم فحص وفرز أكثر 700 ألف مسافر عبر المنافذ، وإجمالي الحجر والعزل الصحي: (8000+) حالة تراكميا، وحاليا حوالي (3700) حالة، والفحوص المخبرية المتقدمة تجاوزت (10) آلاف فحص.

وبلغ عدد الاستفسارات والاستشارات التي تلقاها مركز اتصال الصحة 937 بخصوص فيروس كورونا الجديد أكثر من 200 ألف.

وأوصى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الجميع بالالتزام بجملة من التوصيات لسلامتهم وصحتهم ولصحة المجتمع وهي تجنب المصافحة، ومداومة غسل اليدين، والبعد عن التجمعات، إضافة إلى على كل من قدم من خارج المملكة العزل الصحي لمدة 14 يوماً.

وعُقد الاجتماع برئاسة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، وبحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد ع كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها.