يعد هذا الأسبوع هاما وحاسما في حرب المملكة ضد فيروس كورونا والحد من وتيرة انتشاره، حيث كثفت كافة جهات الدولة والمسؤولين ووجهاء المجتمع والمؤثرين رسائلهم التوعوية لحث المواطنين والمقيمين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبقاء في المنازل ومساعدة الجهات المعنية للقضاء على هذه الجائحة.

وأكد وزير الصحة في سياق حديثه عن احتمال فرض حظر التجول، أن تعاون المواطنين والمقيمين يجعلنا نبتعد عن فرض المزيد من الإجراءات، مضيفاً في تغريدة عنونها بكلمة (هام)، «ساهم في أمن بلدنا الصحي بالجلوس في بيتك».

وقال مدير الصحة العامة في مجلس الصحة الخليجي الدكتور أحمد العمار «70 حالة جديدة في السعودية مرتبطة بالمناسبات الاجتماعية».

‏وأضاف وزير الصحة «قد نضطر لاستخدام إجراءات أكبر مثل حضر التجول إذا المجتمع ما تفهّم خطر الخروج، ماذا تنتظر عشان تجلس ببيتك؟ تبي تنقل المرض لعيالك وأهلك؟ السعيد من اتعظَ بغيره».

أنت المصاب

أشار الأمير عبدالرحمن بن مساعد إلى حظر التجول، وقال «في ظل تهاون واستهتار البعض أراه ضروري، فشخص واحد قد يعدي 10 أشخاص والعشرة كم سيعدون؟». وقال وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ «تصرّف خارج منزلك مع أي شخص على أنه مصاب، وتصرّف مع كل الأشخاص داخل منزلك على أنك أنت المصاب، هذه رسالتي لكل أبنائي وزملائي في وزارة التعليم للتعامل مع فيروس ‫كرونا في قطاع التعليم، كلنا مسؤول‬». أما السفير الصيني في المملكة تشن وي تشينغ «تلبية لدعوة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بالجلوس في البيت، والمساهمة في الأمن الصحي، أنا أجلس في البيت أقرأ الرواية السعودية «ثمن التضحية، أقوم بالرياضة، أجرب الطبخ، وأشرب القهوة»، «لا تنسَ أن تغسل يديك باستمرار».

سلسلة العدوى

‏ قال المدير الطبي لمجموعة مستشفيات الحمادي الدكتور صفوف العنزي إن «التهاون في العزل المنزلي هو السبب الرئيسي لزيادة عدد الحالات، هل تستهترون بحياتكم وحياة الناس إلى تلك الدرجة؟»، مشدداً على أنه في حال لم نكسر سلسلة العدوى، فإننا سنواجه أرقاما تفوق طاقة الاستيعاب لأي نظام صحي، «ما لكم لا تبالون بنا ولا بالوطن الذي يخسر المليارات يوميا لأجلك». كما أشار العنزي إلى نتائج دراسة حديثة تبين مدة بقاء فيروس كورونا في ‏الهواء لـ3 ساعات، والأسطح النحاسية 4 ساعات، والورق والأسطح الخشبية 24 ساعة، والبلاستيك والأسطح المعدنية من 2-3 أيام، مشددا على أن الحل بسيط «خلك بالبيت، غسل اليدين، السلام نظر».

عدد مصابي كورونا‬ خليجيا

قطر‬ أعلى معدل في الإصابات بـ470 مصابا

السعودية‬ 344 حالة

البحرين‬ 279 حالة

الكويت‬ 159 حالة

الإمارات‬ 140 حالة

عمان‬ 48 حالة