حذرت هيئة الدواء والغذاء، خلال شهر مارس في ظل انتشار كورونا، من انتشار عدد من مستحضرات جل معقمات اليدين مخالفة للمواصفات المعتمدة، حيث إنها تحلل عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها:

جل «Shield» المعقم لليدين

وجدت هيئة الدواء والغذاء في مستحضر جل معقم لليدين يحمل اسم «Shield» من إنتاج مصنع شركة بون للصناعات الطبية، نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول).

وأوضحت الهيئة أن بلاغات وردت حول خلل في جودة المستحضر، وبعد تحليل عينات من المستحضر ثبت احتواؤه على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لنسب عالية من تلك المادة يسبب مخاطر صحية للمستهلك. ودعت المستهلكين إلى عدم استخدام المستحضر، والتخلص من الكميات الموجودة لديهم منه.

معقم First

حذّرت الهيئة من منتج معقم لليدين يحمل اسم «First, Hand Sanitizing Gel» من إنتاج مصنع راية البيان للمعقمات والمطهرات الطبية ومستحضرات التجميل؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول). وأثناء تحليل عينة من المعقم ثبت احتواء منتج «First, Hand Sanitizing Gel» على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لنسب عالية من تلك المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

معقم اليدين «ألفا»

يحتوي معقم «Alfa, Instant Hand Sanitizing» على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول). وينتجه مصنع الكيماويات الحديثة.

وأوضحت الهيئة أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وثبت احتواء منتج «Alfa, Instant Hand Sanitizing» على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لنسب عالية من تلك المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.