بدأت بعض شركات التعقيم في تقديم خدماتها، وقامت بالترويج لحملات إعلانية بمدينة جدة، تستقطب أصحاب المنازل والمدارس والشركات، إذ تقدم لهم معقمات طبية وأدوات لتظيف الأسطح والأرضيات وتطهيرها. ففي الوقت الذي قام البعض باستدعاء هذه الشركات، هناك من قام بتنظيف وتعقيم منزله بنفسه، لمبالغة بعض الشركات في الأسعار.

أسعار متفاوتة

أوضح مصدر مسؤول في إحدى شركات التنظيف والتعقيم لـ«الوطن»، أن كثيرا من أصحاب المنازل يتواصلون معهم لتعقيم منازلهم، وأشار إلى أن أسعارهم تتفاوت حسب مساحة المكان، وتبدأ من 500 ريال للشقة الواحدة، ومدة التعقيم من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، وللفلل المكونة من 3 طوابق بـ2500 ريال، ويتم تعقيمها من الداخل والخارج، ومدة التعقيم من 5-6 ساعات.

3 مراحل

تحذير

قال مسؤول شركة تعقيم «إن أصحاب المدارس والمنشآت يقومون باستدعائنا، لتعقيم منشآتهم، ويتم إرسال مندوب لمعاينة الموقع، لعمل عقد بالسعر حسب مساحة المكان، ثم إرسال فريق لتعقيم الموقع».

من جهته، حذر مصدر من أن هناك عمالة مزيفة هدفها الكسب المادي، تعمل تحت مسمى شركات وهمية وتستر، ويجب اتباع تعليمات وزارة الصحة فقط.

مراحل التعقيم

الأولى

مسح الأسطح ومقابض الأبواب ومفاتيح الكهرباء والأرضيات والمراحيض، بالإيثانول والكلور والديتول والسبيرتو.

الثانية

رشّ جميع الزوايا بمادة زيتية

الثالثة

رشّ دخان مضاد للفيروسات في جميع المنزل، لقتل الجراثيم والفيروسات الموجودة في الهواء

أشار المصدر السابق إلى أن هناك 3 مراحل للتعقيم، إذ تبدأ الأولى بمسح الأسطح ومقابض الأبواب ومفاتيح الكهرباء والأرضيات والمراحيض بمواد

الـ«إيثانول، كلور، ديتول مركز وسبيرتو». فيما تكون الثانية، برش جميع الزوايا بمادة زيتية، والمرحلة الأخيرة:

رشّ دخان مضاد للفيروسات في جميع المنزل لقتل الجراثيم والفيروسات الموجودة في الهواء. وقال «يجب أن يكون الموقع خاليا تماما عند التعقيم وبعده، وبعد الانتهاء من عملية التعقيم يتم إغلاق الموقع لمدة لا تقل عن 12 ساعة، ويبقى مفعول التعقيم لشهرين».