أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع الجهات المعنية أمس 4 مستودعات مخالفة تعبئ معقمات من مواد خام مجهولة المصدر في ظروف سيئة ولا تحمل بينات تعريفية ودون الحصول على تراخيص.

وجرت الحملة التفتيشية في الرياض بمشاركة وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة التجارة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للجمارك وأمانة منطقة الرياض واللجنة الأمنية.

1100 منتج منتهٍ الصلاحية

ضبطت الغذاء والدواء 1100 منتج طبي منتهٍ الصلاحية، و36 منتجا طبيا غير مسجل، إضافةً إلى 532 منتجا طبيا مخالفا للبطاقة التعريفية، و2640 عبوة من المعقمات مجهولة التركيب، و784 عبوة من المستحضرات الجنسية غير المسجلة لدى الهيئة.

وأدت الحملة التفتيشية أيضا إلى ضبط مواد غذائية ومنتجات سبق لـ«الغذاء والدواء» التحذير منها، وتُخزن في ظروف غير مهيأة وفي درجة حرارة عالية مع مخالفات تغيير تاريخ الصلاحية لعدد من المنتجات الطبية، وجرى إتلاف كميات كبيرة من المستحضرات الصيدلانية، وإحالة المخالفين إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

تحذير رابع

حذرت الهيئة أمس من معقم اليدين «PRODENTY» لاحتوائه على نسبة عالية من «الميثانول»، واتخذت الهيئة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لسحبه من الأسواق ومنع تداوله، وهو المعقم الرابع الذي تحذر منه هيئة الغذاء والدواء خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تضمنت هذه المنتجات معقم «Shield»، ومعقم First، ومعقم «ألفا».

المعقمات المعتمدة

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء قائمة تفاعلية تتيح معرفة أماكن توفر المعقمات والكمّامات في فروع الصيدليات المرجعية الموزعة في مختلف محافظات ومدن المملكة، وذلك ضمن إجراءات الهيئة لمنع تفشي فيروس كورونا COVID-19.

ويجري تحديث القائمة على مدار الساعة من خلال التواصل المستمر مع الصيدليات المرجعية لتحديد الكميات المتوفرة لديها من المستلزمات الطبية المستخدمة في الوقاية من الفيروس. وتوفر القائمة اسم وعنوان كل صيدلية ورقم التواصل معها، ويمكن الدخول عليها عبر الرابط التالي:

https:/‏/‏www.sfda.gov.sa/‏ar/‏sterilizers/‏pages/‏pharmaciesList.aspx

وكانت الهيئة اعتمدت مؤخرا «صيدليات مرجعية» في مناطق المملكة كافة، توفّر غالبية الأدوية المطلوبة التي قد لا تتوفر في صيدليات أخرى، وتنشر الهيئة على موقعها الإلكتروني قوائم تحدث دوريا لهذه الصيدليات ومواقعها والأدوية المتوفرة فيها.

وتتيح الهيئة للصيدليات الراغبة في الانضمام إلى قائمة «الصيدليات المرجعية» إمكانية التقدم بطلب الانضمام عبر البريد الإلكتروني (Tracking.Drugsfda.gov.sa)، وذلك بعد الالتزام بعدد من المتطلبات والمهام، مثل توفير الأدوية المطلوبة كافة وتسجيل المنشأة وجميع فروعها في نظام التتبع الدوائي «رصد».

كما تشترط المشاركة في تقديم البلاغات للهيئة عن الأعراض الجانبية، وتحديد مسؤول عن التوفر في الصيدليات يتولى تقديم البلاغات عن عدم التوفر ويكون نقطة الاتصال الرسمية مع الهيئة.