واصلت وكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة ممثلة في الإدارة العامة للصحة العامة حملاتها للقيام بأعمال تطهير وتعقيم الطرق والشوارع الرئيسية بمكة المكرمة، حيث استهدفت تلك الحملات رش وتعقيم عدد من الشوارع والميادين والأماكن العامة بمختلف الأحياء السكنية.

وأوضح وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات محمد المورقي أن تلك الأعمال تأتي ضمن جهود الأمانة في تكثيف حملات التطهير والتعقيم، وفي إطار الإجراءات الاحترازية الوقائية لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، وحفاظاً على سلامة الأهالي والسكان.

فرق ميدانية

شكلت الأمانة عددا من الفرق الميدانية بواسطة عدد من القوى العاملة بلغت 275 من العاملين في الرقابة والإصحاح البيئي، إضافة الى أكثر من 11000 عامل نظافة، ومزودين بعدد من آليات النظافة بلغ عددها 912 معدة مختلفة، و95 من الأجهزة المحموله على سيارات و145 من الأجهزة المحمولة على الكتف.

وتم خلال يوم أمس القيام بـ95 جولة شملت 33 من الشوارع والأرصفة و661 من أعمدة الإنارة والإشارات الضوئية، و465 من اللوحات الإعلانية والدعائية، و18 من الحدائق ودورات المياه العامة. وأهابت الأمانة بكل أصحاب المطاعم والكافيتريات والمنشآت الغذائية وما يماثلها ضرورة الالتزام باتباع كل وسائل النظافة والوقاية والتعقيم، مثمنة لهم استجابتهم ووقوفهم جانبا في خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين في أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

جولة

نفذت أمانة العاصمة المقدسة أمس جولة مسائية على المحلات التجارية والغذائية لمتابعة التزامها بالاشتراطات الصحية ووسائل السلامة والنظافة العامة، والتأكد من سلامة المعروضات.

وذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الأمانة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وفي إطار توجيهات أمين العاصمة المقدسة محمد القويحص بهذا الخصوص. وتم المرور على عدد من الأحياء السكنية شملت حارة السرد بزهرة كدي وحي الزهور، حيث رصدت الفرق الميدانية عددا من المخالفات وعدم التزام عدد من المحلات التجارية والغذائية باشتراطات النظافة والصحة العامة إضافة إلى رصد عدد من المخالفات الصحية في تجهيزات المحلات، وتم إغلاقها على الفور واتخاذ الاجراءات النظامية حيالها، حرصا على سلامة الجميع من أبناء الوطن والمقيمين.

تصاريح الحفريات

أصدر مكتب تنسيق تنفيذ المشاريع بأمانة العاصمة المقدسة عددا من تصاريح الحفريات الخاصة بتمديد وتنفيذ الخدمات المختلفة للأحياء والمخططات السكنية، ولعدد من الجهات الحكومية ومقاولي حفريات خدمات البنية التحتية في مجال «الكهرباء، المياه، الاتصالات، الصرف الصحي».

60 تصريحا

قال مدير مكتب تنسيق تنفيذ المشاريع ماهر النهاري أن «الأمانة تمتلك أنظمة إلكترونية متطورة لآلية إصدار وتجديد التصاريح وسرعة إنهاء إجراءاتها، لضمان تنفيذ المشاريع في مواعيدها المحددة، حيث بلغ عدد التصاريح التي تم إصدارها أمس حوالي 60 تصريحا لأكثر من 15 ألف متر طولي من الحفريات، وليصبح إجمالي ما تم إصداره خلال الأسبوع المنصرم 225 تصريحا لأكثر من 73 ألف متر طولي من الحفريات في مختلف شوارع مكة، ولعدد من الشركات منها شركات الاتصالات والكهرباء والمياه، وتصدرت تصاريح قطاع المياه وخدمات الصرف الصحي بـ 18 تصريحاً، ثم تلاها قطاع الكهرباء بـ 16 تصريحاً، ثم قطاع الاتصالات بـ 11 تصريحا، ثم تصاريح الجهات الحكومية الأخرى.