بعد أن طغت الألعاب الإلكترونية لسنوات على الألعاب القديمة، مثل لعبة الكيرم والمنبولي، عادت تلك الألعاب -وبقوة- إلى تصدر مبيعاتها قائمة الألعاب التي يقبل عليها المجتمع السعودي، حسب استفتاء عملت عليه «الوطن» في الأيام الماضية.

إقبال الناس على الكيرم

صرح محمد معتوق، محاسب في سوبرماركت، أن الطلب على لعبة الكيرم تزايد في الفترة الأخيرة بشكل كبير، لذا قمنا بجلب مزيد من الألواح الموجودة في المخزن منذ سنوات، موضحا أن الأسعار تختلف من مكان لآخر، إذ إن شراء لعبة الكيرم من المكتبات يفوق سعر بيعها في السوبرماركات.

وأضاف فالح المطيري، صاحب إحدى البقالات الصغيرة، أنه يحتفظ بعدد كبير من ألواح الكيرم، ولعبة المونوبولي التي نفذت خلال أيام معدودة، وسيقوم بتوفير كمية جديدة لتزايد الطلب خلال الأيام القادمة.

التقت «الوطن» خالد الغامدي، أحد زبائن السوبرماركات، إذ قام بشراء 3 ألواح من لعبة الكيرم ولعبة المونوبولي، مشيرا إلى أنه قام بشراء هذا العدد من الألواح لأن عائلته تتكون من 10 أفراد ويود تسليتهم في العزل المنزلي بشكل متساوٍ. مضيفا بأنه رغم الأوضاع الصعبة التي يمر بها العالم، إلا أنه سعيد جدا لاجتماع العائلة لممارسة الألعاب القديمة، بعيدا عن الإلكترونيات.

تحديات منزلية

كانت أكثر الألعاب المشتركة بين كثير من العوائل فترة العزل المنزلي هي لعبة الكيرم، والضومنة، والشطرنج، والمونوبولي، إذ صرحت هند الزاهراني بأنها قامت -مؤخرا- بتعلم لعبة الشطرنج على إحدى قنوات «يوتيوب» لتقوم بدورها بتعليمها لإخوانها وأخواتها، وإقامة عدة تحديات حول هذه اللعبة التي تتطلب التخطيط الإستراتيجي والذكاء، وقوة البديهية، مؤكدة أنها لطالما أرادت تعلُّم هذه اللعبة، وقد حان الوقت لتعلمها في ظل الظروف الراهنة.

المونوبولي

ابتكرت إليزابيث ماجي في 1903 اللعبة، لشرح نظرية الضرائب لهنري جورج. أرادت أن تكون أداة تعليمية لشرح وجهة نظرها عن سلبية الاحتكار. وبدء انتشار اللعبة في 1906. في القواعد الأصلية للعبة كان بإمكان اللاعبين المشاركة في تأجير الأراضي، وبالتالي يمكن لجميع اللاعبين الفوز، لكن هذا لم يكن مثيرا، مما أدى إلى تغير قواعد اللعبة. فيما بعد سرت إشاعات غير دقيقة أن «تشارلز دارو» هو من ابتكر اللعبة، وهو من سجل براءة اختراعها فيما بعد. بناءً على معلومات شركة هازبرو المصنعة للعبة، فإن حوالي خمسمئة مليون شخص قد لعبوا لعبة المونوبولي، منذ أن قام مخترعها شارلز دارو بتسجيل براءة اختراعها في 1935. ويؤكد كتاب جينس للأرقام القياسية الصادر عام 1999 هذا الرقم، مما يضع اللعبة في المركز الأول من ناحية عدد مرّات اللعب بين ألعاب الألواح.

تاريخ الكيرم

لعبة الكيرم «Carrom»، هي لعبة قديمة عمرها أكثر من 200 سنة، ومنتشرة في مناطق كثيرة حول العالم، وهي محاكاة للعبة السنوكر، طورها فقراء الهند في أيام الاستعمار البريطاني، فهي «لعبة الفقراء».