انعكست تدابير الحجر المنزلي الشاملة التي تطال حوالي 3 مليارات نسمة حول العالم، على ازدياد كبير في استخدام تطبيق Instagram سيلا من الفيديوهات المباشرة التي يسجلها أشخاص بملابس النوم داخل المنزل.

وقدمت Instagram اليوم سلسلة خاصيات جديدة استجابة للطلب المتزايد على المعلومات الموثوق بها بشأن جائحة كوفيد - 19، وأيضا في سبيل تعزيز التواصل والتبادل الافتراضي.

وقال رئيس Instagram آدم موسيري خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من مكتبه، إن حجم الفيديوهات المباشرة ازداد بواقع أكثر من الضعف في إيطاليا، على Facebook وInstagram، منذ بدء تدابير العزل. ونشهد مستويات قياسية مشابهة في أنحاء أخرى حول العالم.

وقد دعي أكثر من 2,6 مليار نسمة لملازمة منازلهم واعتماد مبدأ النأي الاجتماعي، وهي سياسة اعتمدتها حكومات بلدان كثيرة للحد من تفشي الفيروس.

وستقدم Instagram خاصية مسماة «كو-واتشينغ» «المشاهدة المشتركة»، وتتيح لأكثر من مستخدم وصولا إلى 6 أشخاص تشارك اتصالات فيديو مع مشاهدة مضامين على المنصة سويا.

دائمة

هذه الخاصية الجديدة المستحدثة خلال الأزمة الصحية العالمية ستصبح دائمة على المنصة. وقال آدم موسيري إن خصائص التسجيلات المصورة والمراسلة واتصالات الفيديو وأدوات الحضور عن بعد كانت تتقدم أصلا، وسنشهد تسارعا في هذه المناحي.

اتخذت Facebook المجموعة الأم لـInstagram، تدابير ردا على الأزمة الصحية العالمية والحاجات المتزايدة لمستخدميها الذين يفوق عددهم ملياري شخص يستعملون يوميا إحدى منصاتها وخدمات المراسلة التابعة لها Messenger وWhatsApp.

وتشدد المجموعة العملاقة على أهمية إبراز المعلومات الموثوق بها ومكافحة الإشاعات الكاذبة والمعلومات العبثية وحتى الخطرة.

وعلى Instagram، سيرى المستخدمون الذين يدخلون كلمة المفتاح «كوفيد - 19» في مساحة البحث رسائل تربوية وروابط لمعلومات صادرة عن منظمة الصحة العالمية ومؤسسات محلية أخرى.

وتروج المنصة للتبرعات إلى منظمات الصحة العالمية، مع ملصق افتراضي للإشارة إلى المؤسسات ذات المشروعية والتي لديها حاجات مالية.

كما تشجع الناس على ملازمة المنزل. غير أن بدء العمل بهذه الخصائص الجديدة لا يخلو من العقبات.

وأوضح آدم موسيري أن الملصق الجديد Stay Home سُحب بصورة طارئة بعد إطلاقه بـ36 ساعة، لأنه استخدم بصورة كبيرة لدرجة أنه كاد يتسبب بتعطيل Instagram. اضطررنا لإعادة تطويره وأعدناه.

كما أن القرار الصادر قبل أسابيع بمنع كل الإعلانات للكمامات وسوائل تعقيم اليدين يبدو صعب التطبيق، إذ إنه لم يدخل حيز التنفيذ الفعلي سوى منذ الإثنين.