في وقت طالب مقترضون من البنوك تأجيل الأقساط خلال الفترة الحالية على غرار ما حدث مع موظفي القطاع الصحي بسبب تداعيات فيروس كورونا، أرجع مسؤول في أحد البنوك عدم مبادرة البنوك السعودية بتأجيل الأقساط للأفراد لارتباطها بانخفاض مصاريف المواطنين والمقيمين خلال تلك الفترة.

سداد القروض

أضاف المسؤول في تصريح إلى «الوطن»، أن بعض الأصوات داخل المؤسسات المالية ترى سداد القروض أفضل من تأجيله لحين انتهاء الأزمة، مؤكدا أن هناك مناقشات جارية على مستوى البنوك السعودية لدعم اقتصاد وزارة الصحة وعدد من القطاعات الحكومية المعنية بمكافحة عدوى فيروس كورونا الجديد.

وبين أن قرار تأجيل سداد القروض يتخذ من قبل رؤساء مجالس إدارات البنوك بالتنسيق مع مؤسسة النقد وحتى الوقت الحالي لا توجد أي مبادرة أو قرار للتأجيل وفي حال صدور ذلك سيتم الإعلان عنه من قبل مؤسسة النقد، مشيرا إلى أن القرار الصادر في الفترة الماضية يشمل القطاع الصحي فقط.

تأجيل الأقساط

أطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي هاشتاق #تأجيل_الاقساط، وذلك للضغط على البنوك السعودية لتأجيل الأقساط المترتبة عليهم خلال الشهر الحالي بسبب الأزمة الراهنة التي تعصف بجميع دول العالم، مطالبين بتأجيل الأقساط لجميع الموظفين المدنيين والعسكريين أسوة ببعض دول العالم التي بادرت بتوجيه البنوك بتأجيل الأقساط في هذا الطرف الطارئ خاصة أن بعض البنوك بادرت كجزء من الشراكة المجتمعية في الأزمات.

الإنفاق الاستهلاكي

قال الخبير الاقتصادي أحمد الشهري لـ«الوطن»، أن تأجيل أقساط القروض له أثر إيجابي على سرعة التعافي من آثار فيروس كورونا الاقتصادية السلبية على قطاعات الأعمال سواء في السعودية أو على المستوى الدولي، لافتا إلى أن تأجيل الأقساط يمنح المستهلكين وفرة نقدية تمكنهم من الإنفاق لا سيما بعد انحسار الوباء، وأرجع أهمية الإنفاق الاستهلاكي إلى أنه يرفع من وتيرة التدفقات النقدية للشركات ثم إن الشركات تعيد تلك الأموال إلى المصارف، ومن الناحية الاقتصادية يعد عاملا محفزا وفعالا لزيادة سرعة التعافي ويمكن اعتماده كأحد أدوات خطط التعافي لا سيما في الخليج بسبب التزامهم بالقدرة المالية والالتزام بمعايير بازل.

كفاية رأس المال

بين الشهري أن كفاية رأس المال والاحتياطي القانوني ونسبة القروض إلى أموال المصارف تعد مصدات كافية لاتخاذ قرارات من هذا النوع، ولاسيما أن القروض ستعود إلى المصرف بخلاف الإعفاء أو التنازل الذي قد لا يكون ملائم اقتصاديا لحماية حصص المصارف من إجمالي دخل القطاع العائلي والمرتبطة بقروض عقارية أو استهلاكية أو عقود تأجيرية.

وأضاف أن قرار التأجيل الكلي أو الجزئي يعتمد على بيانات مؤسسة النقد في موجودات المصارف الفعلية وكذلك مدى احتمالية ظهور ارتفاع أسعار كالتضخم الناتج من رغبة الأسواق في استغلال أي زيادة إعفاء قد يحصل عليه القطاع العائلي وهذا يعد قرار البنك المركزي الممثل في مؤسسة النقد، ويمكن استخدام التدرج في التأجيل على القطاعات أمر مقبول اقتصاديا للمبررات السابقة.

أرباح البنوك

أظهرت الإحصاءات ارتفاع الأرباح المجمعة لقطاع المصارف السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية «تداول» بنحو 41% بنهاية 2019. وبلغ صافي أرباح المصارف خلال العام الماضي نحو 45.11 مليار ريال، مقابل نحو 32 مليار ريال للعام السابق له، كما بلغت أرباح الربع الرابع 10.4 مليارات ريال.
مزايا تأجيل الأقساط

01


يمنح المستهلكين وفرة نقدية تمكّنهم من الإنفاق، لا سيما بعد انحسار الوباء

02

أهمية الإنفاق الاستهلاكي لرفع وتيرة التدفقات النقدية للشركات

03

عامل محفز وفعّال لزيادة سرعة التعافي من تداعيات كورونا