قالت وزارة الداخلية في مؤتمر صحفي عقد مساء أمس، حول منع الدخول والخروج من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، إن مراكز الضبط ستتولى منع الدخول والخروج من هذه المناطق الـ13.

وأضافت، إن جميع الطرق المؤدية إلى المناطق يمنع الخروج منها وإليها، وجميع الطرق الزراعية والبرية والرئيسية والفرعية سيكون رجال الأمن موجودين فيها.

كما حددت الوزارة مراكز الضبط الأمني في المناطق الثلاث التي صدرت أوامر، أمس، بخصوص منع الدخول إليها والخروج منها، وهي: الرياض ومكة والمدينة، إضافة إلى تقديم موعد منع التجول إلى الـ3 عصرا.

وأكدت الوزارة أن المزارعين ضمن الفئات المستثناة من قرار منع التجول، وهو الأمر الذي دفع كثيرا منهم إلى التساؤل عن آلية الحصول على تصريح تنقل للمزارعين.

المخالفة على الشخص لا المركبة

كان المتحدث باسم الداخلية المقدم طلال الشلهوب، أوضح في وقت سابق، أن القوات المسلحة ستساعد في تطبيق قرار منع التجول، مشيرا إلى وجود التزام كبير بين المواطنين والمقيمين بالتعليمات الجديدة.

وبيّن أن مخالفة منع التجول تُسجّل على الشخص وليس على المركبة، مفيدا بأن رجال الأمن يطبقون أمر منع التجول في مواقعهم وفق الخطة الأمنية المحكمة، بمساندة الجهات الأخرى العسكرية، كما يتم تقييم الوضع وتسجيل التحقق من الشخص الذي يقود المركبة أو السائر في الطريق واتخاذ اللازم مباشرة، خلال التقصي عن بطاقته إذا كان من الفئات المستثناة، مشددا على أهمية أن يحمل العامل في الجهاة المستثناة البطاقة الخاصة بعمله، والمشهد الصادر من جهة العمل التي ينتمي إليها.

يذكر أن العقوبة 10 آلاف ريال للمرة الأولى، وتُضاعف للمرة الثانية والثالثة عقوبة السجن بما لا يزيد على 20 يوما، تشمل المواطن والمقيم.

عقوبات مقاطع التهوين

تطرق المقدم الشلهوب إلى بيان النيابة العامة الصادر، أمس، الذي يشير إلى عقوبة كل من ينشر مقاطع تهوين في أمر منع التجول، مؤكدا أن كل من ينتج مواد أو ينشرها أو يتداولها وتهوّن من قرار منع التجول، سيتم رصدها وتطبيق النظام بحقه مباشرة.