تسعى شركات وسائل التواصل الاجتماعي الكبرى إلى رفض موقف الرئيس البرازيلي يير بولسونارو عن التباعد الاجتماعي، والانضمام إلى الآخرين الذين اصطفوا ضد موقفه المثير للجدل بشأن فيروس كورونا. وأزال Instagram وFacebook منشورات الزعيم اليميني المتطرف، التي أظهرت أن بولسونارو يتجول خارج العاصمة برازيليا يوم الأحد ويختلط بمجموعات من الناس.

كما أصدر Facebook الذي يمتلك Instagram بيانا ينص على نيته في إزالة المحتوى الذي ينتهك معايير المجتمعات الصحية، ولا يسمح بتضليل قد يسبب ضررا حقيقيا للناس. وجاءت خطوة الشركات بعد يوم واحد من إزالة Twitter بعض مشاركات بولسونارو.

وبرر Twitter قراره بالقول في بيان إن قواعده تحظر المحتوى الذي يتعارض مع معلومات منظمة الصحة العامة المقدمة من مصادر رسمية، ويمكن أن تعرض الأشخاص لخطر أكبر بسبب COVID-19.

ضرر قليل

بولسونارو واحد من عدد قليل من قادة العالم الذين يقولون إن الفيروس نفسه سيسبب ضررا أقل من إغلاق الاقتصاد. وفي خطاب وطني ليلة الثلاثاء، كرر العبارة نفسها في خطابه، واصفا الوباء بأنه أنفلونزا صغيرة، وأنه التحدي الأكبر لجيلنا. وقوبل خطابه باحتجاجات عنيفة لليلة الخامسة عشرة على التوالي. وتلقى تحديه دعما من مؤيديه على وسائل التواصل الاجتماعي وفي العديد من المدن.

مرسوم الرئيس

أصدر بولسونارو الخميس الماضي مرسوما أضاف الأنشطة الدينية إلى قائمة الخدمات الأساسية، مما يعني أن الكنائس يمكن أن تظل مفتوحة على الرغم من أن المحافظين منعوا التجمعات الكبيرة. وقد ألغت محكمة اتحادية المرسوم في اليوم التالي، حيث صرح موقع المحكمة العليا، الثلاثاء بأن قاضي المحكمة ماركو أوريليو ميلو أذن لطلب أحد معارضيه من المدعي العام بالتحقيق في جريمة مزعومة ارتكبها الرئيس، يستند فيه على ادعاء تعريض الجمهور إلى الخطر وذلك بسبب قيام بولسونارو بتشجيع الناس على عدم الامتثال لتدابير العزلة، ووصفه المخاوف بشأن الوباء بالهستيريا، ووصفه الفيروس نفسه بأنه بارد قليلا. ويتطلب إجراء القاضي من المدعي العام إصدار رأي قانوني.

مساءلة قانونية

في مقابلة مع صحيفة O Globo، قال المدعي العام أوجستو أراس، إن بولسونارو حر في التعبير عن رأيه، ولكن لا يجب عليه الخروج علنا طالما أنه يصدر أي مراسيم رسمية تتعارض مع إرشادات الإغلاق العريضة، والتي يمكن أن تعرضه للمساءلة القانونية.

وعلى الرغم من شكوك الرئيس الصريحة، أصر كبار أعضاء مجلس وزرائه على الالتزام الدقيق بالمبادئ التوجيهية التي أوصت بها منظمة الصحة.

متابعو الرئيس

لدى بولسونارو 12 مليون متابع على Facebook، وحوالي 16 مليونا على Instagram، وأكثر من 6 ملايين على Twitter. وكانت وسائل التواصل الاجتماعي أساسية لانتصاره الانتخابي في 2018.