التميس بديلا عن الموائد الرمضانية في المدينة


يشترون الإنتاج كاملا ويوزعونه مجانا على الصائمين


أحد أفران التميس يوزعه بالمجان لعدد من الصائمين

المدينة المنورة: مريم الجهني


استبدل بعض فاعلي الخير طريقة كسب أجر تفطير الصائمين بشراء كامل إنتاج مخابز التميس لفترة ما قبل الإفطار وتوجيه البائع بتوزيعها مجانا على الصائمين، وعندما يرفض بعض المقتدرين ويصرّون على الدفع يأتيهم رد البائع "فاعل الخير أبلغني بألا تحرموه أجرها"، وذلك بدلا من الموائد الرمضانية المعتادة ووجبات إفطار الصائمين الجاهزة التي يتكفل بها بعض فاعلي الخير.

ويحرص أصحاب هذه الطريقة على اختيار مخابز تكون بجانب محلات الفول التي عادة ما تكون مزدحمة بالزبائن أو بجانب محلات التموين الغذائية الكبرى ليضمنوا بذلك استفادة أكبر عدد من الصائمين والمحتاجين.

ويشير الخباز محمد سليمان، "أفغاني"، إلى أن أحد فاعلي الخير اتفق معه على توزيع التميس مجانا على من يأتي للشراء طالبا منه عدم إعلان اسمه للزبائن، وأن يبلغ من يرفض بألا يحرمه من الأجر، مؤكدا أن فاعل الخير شدد عليه بعدم منع غير المسلمين من الاستفادة، مذكرا إياه بأنه في كل كبد رطبة أجر.

وبحسب الخباز سليمان، فإن فاعلي الخير يختارون المخابز الأكثر كثافة التي عادة ما تكون بجانب محلات الفول أو التي تبيع الفول مع التميس لضمان أكبر عدد من المستفيدين.

وذكر أبو عبدالله، أنه فوجئ عند دفعه النقود لبائع التميس برفضه قبولها، مشيراً إلى أن الخباز أبلغه بأن الحساب مدفوع من فاعل خير، وقال "عند رفضي أخذه بالمجان كوني مقتدراً على دفع قيمته أكد لي أن فاعل الخير يطلب منا ألا نحرمه ووالديه من الأجر فقبلت".

وأوضحت أم معاذ، أن لديهم في حي الهجرة فوالا منذ عامين مضت يوزع في شهر رمضان التميس والفول على الصائمين من الزبائن بالمجان، مشيرة إلى أن فاعل خير يدفع قيمة الكمية التي ينتجها فرن التميس طوال رمضان كاملاً دون أن يحدد عددا أو كمية معينة، مضيفة أن فاعل الخير يبلغ العامل أن يطلب من الصائمين الدعاء له.

وأثنت أم معاذ على طريقة فاعلي الخير حيث يضمن بذلك أن كل من يأخذ من التميس سيستفيد منه بحكم أن لا أحد يقدم على شراء شيء إلا وهو يرغب فيه خاصة أن التميس والفول يعدان طبقا رئيسا على سفر الصائمين.




"جاليات البديعة" يفطر 105 آلاف صائم في رمضان


ينفذ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في البديعة بالرياض خلال رمضان الجاري مشروع تفطير الصائمين، الذي يستفيد منه 105 آلاف صائم، في 23 موقعا مختلفا في أحياء البديعة، والعريجاء الغربية، والعريجاء الجنوبية، وفي أماكن تجمع الجاليات كصناعية "البديعة، والعاصمة".

وقال المدير التنفيذي للمكتب الشيخ فؤاد الرشيد في بيان صحفي أمس، إن المشروع يعتمد على دعم المحسنين تحت إشراف ومتابعة من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وفق آلية نظامية للمكتب لجمع التبرعات، داعيا محبي الخير للمساهمة في هذا المشروع. وأضاف أن المشروع يستفيد منه 3 آلاف و500 صائم يوميا يهتم بجانبي التفطير والدعوة وتوعية الجاليات المسلمة وغير المسلمة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف الجاليات المقيمة في نطاق عمل المكتب التي تشتمل على الجالية الإندونيسية، والبنجلاديشية، والسيرلانكية، والهندية، والباكستانية، والفلبينية، إضافة إلى جنسيات أخرى.

وبين الشيخ الرشيد، أن تكلفة المشروع الإجمالية تقدر بـ 900 ألف ريال، مشيرا إلى أن المشروع فطّر طيلة الـ 21 عاما الماضية أكثر من 810 آلاف صائم.

الرياض: الوطن




العجلان يتفاعل مع معاناة أهالي الشرائع ويوجه بنقل نقطة الفرز


إيقاف ألفي مركبة في مواقف حجز السيارات بمداخل مكة


اللواء سليمان العجلان يتحدث لـ "الوطن"

مكة المكرمة: علي العميري


تفاعل مدير عام المرور اللواء سليمان العجلان مع مطالب أهالي مخططات الشرائع ومعاناتهم من نقطة فرز مركبات المعتمرين التي تم إيجادها وتغيير موقعها إلى ما بعد جسر الشرائع والتي نقلتها له "الوطن"، حيث وجه في اتصال هاتفي المسؤول عن نقطة الحجر بإعادتها إلى ما بعد جسر الحجز لتمكين أهالي الشرائع من الوصول إلى داخل العاصمة المقدسة من خلال الصعود على جسر الحجز ثم النزول إلى العاصمة المقدسة.

وكان أهالي مخططات الشرائع فوجئوا أول أيام شهر رمضان بتقديم نقطة فرز مركبات المعتمرين إلى ما بعد الجسر مما أدى إلى حدوث ارتداد في أعداد المركبات حتى محطة الأميال.

من جهة أخرى، أكد اللواء العجلان لـ"الوطن" إيقاف أكثر من ألفي مركبة في مواقف حجز السيارات على مداخل العاصمة المقدسة في أول أيام رمضان، مشيرا إلى أن هذا العدد من المركبات لو سمح له بالدخول إلى المنطقة المركزية لأدى إلى حدوث اختناقات مرورية كبيرة.

وشدد على أهمية تعاون المواطنين الراغبين في أداء صلاة التراويح بالحرم الشريف وإيقاف سياراتهم في المواقف الستة التي أوجدت عند مداخل المنطقة المركزية وهي: موقف ربوة الحضارم وركوب الحافلات التي ستوصلهم عبر أنفاق الملك عبدالعزيز إلى الحرم ثم تعيدهم الى مركباتهم، وموقف المسخوطة حيث ستوصلهم الحافلات عبر أنفاق المسخوطة إلى مدخل الساحات الجنوبية، وموقف كدي حيث ستوصلهم الحافلات إلى مواقف باب الملك عبدالعزيز، ومواقف الخندليسة حيث ستوصلهم الحافلات إلى الساحات الغربية للحرم الشريف، ومواقف الغزة لخدمة أهالي المعابدة والشرائع، ومواقف محبس الجن حيث ستوصلهم الحافلات إلى الساحات الشرقية.

وأكد اللواء العجلان أنه وُفرت أعداد كبيرة من الحافلات تزيد على 50 حافلة في كل موقف لإيصال الراغبين في الصلاة إلى الحرم ثم إعادتهم إلى سياراتهم من خلال المسارات الخاصة التي تم إيجادها، مؤكدا عدم السماح للسيارات الصغيرة بالدخول إلى المنطقة المركزية للحرم الشريف.

وأشار إلى أن شركة النقل الجماعي وفرت أعدادا كبيرة من الحافلات توجد على مدار الساعة بمواقف حجز السيارات على مداخل العاصمة المقدسة لنقل المعتمرين إلى الحرم لأداء العمرة والصلاة بالحرم الشريف ثم إعادتهم إلى سياراتهم، مؤكدًا تعقب أصحاب السيارات الخاصة من المواطنين والوافدين الذين يستخدمونها في النقل وحجزها ومعاقبتهم وفق الأنظمة المتبعة.




القهوة العربية الشراب المفضل لدى كبار السن في رمضان


مسنان في أحد محلات القهوة بظهران الجنوب

ظهران الجنوب: عوض فرحان


على الرغم من تنوع المشروبات الرمضانية وطريقة إعدادها إلا أن القهوة العربية لا تزال هي الخيار المفضل لدى كبار السن خاصة في شهر رمضان الكريم، بل إنها أصبحت شراباً ثابتاً على سفرة الإفطار وملازمة للتمر والماء، ويحرص السواد الأعظم من المسنين خاصة قبل دخول شهر رمضان المبارك على شراء القهوة العربية بأنفسهم نظراً للخبرة التراكمية لديهم في التمييز بين الأنواع الجيدة والرديئة.

أحد كبار السن ممن التقتهم "الوطن" في السوق الشعبي بظهران الجنوب ويدعى مسفر القحطاني "75عاماً"، قال: إنه يحرص على شراء القهوة اليمنية "الخولانية" بنفسه كونها الشراب المفضل لديه مع وجبة الإفطار التي تتكون من التمر والماء، وأضاف، إضافة لكون القهوة العربية رمزاً للرجولة والكرم والضيافة فإن لها فوائد عظيمة في علاج الصداع وأمراض الكبد والربو ومقاومة نزلات البرد والحد من الشهية المفرطة.

من جهته، أكد هادي بن صالح الوادعي "80 عاماً" أن نوعية البن الجيد لا تكفي للحصول على قهوة تعدل المزاج كما يقول، وإنما تحتاج إلى إضافات من مواد الزعفران والهيل والزنجبيل والزر وبمقادير دقيقة وضرورة طبخها على الجمر وفي أواني مخصصة لها.

بدوره، ذكر أحد باعة القهوة بظهران الجنوب ويدعى عيضة اليمني أن القهوة الخولانية هي المفضلة لدى الزبائن، إذ يزيد الطلب عليها خلال أيام شهر رمضان المبارك، وقال: إن هناك أنواعاً مختلفة من القهوة أهمها العربية والتركية والبرازيلية والأميركية والإيطالية، ولكنه لا يبيع كما يقول إلا البن العربي والبرازيلي، للإقبال الشديد عليهما.




 صوت "الدوسري" يجمع 3 آلاف مصل في تراويح جامع الدخيل


المصلون أثناء صلاة التراويح بجامع الدخيل

الرياض: حسين الحربي

تمتلئ ساحات جامع الدخيل بحي الشهداء شمال شرق العاصمة الرياض، في صلاة التراويح كل ليلة، بنحو ثلاثة آلاف مُصلٍّ قابلين للزيادة في العشر الأواخر من رمضان، اجتمعوا للصلاة وراء أحد مشاهير قراءة القرآن الكريم في المملكة الشيخ ياسر الدوسري.

وعرف عن الدوسري الإطالة في صلاة التراويح لما يقارب الساعة والنصف ساعة بقراءة خاشعة، حيث يقرأ نحو جزء كامل يومياً، ويعتبره سكان الحي العامل الأبرز في جذب المصلين بسماع القرآن من صوته الشجي، ويفد إليه المصلون من شتى أحياء العاصمة، ليتحول الحي إلى خلية نحل خلال شهر رمضان، كما يتحول الجامع إلى مزار رمضاني حيث تمتلئ الساحات المحيطة بجامع الدخيل بالمصلين وتكتظ بهم بل وصل عدد المصلين في ليلة ختم القرآن عام 1431 إلى أكثر من 20 ألف مصل.

والجامع مصمم بشكل هندسي بديع، بدءا من شكله الخارجي المبهم، مرورا بالأشكال الهندسية الرائعة التي تزين الجامع، انتهاء بالمنارتين الطويلتين اللتين يراهما الرائي من بعيد.

وللجامع ثلاثة مداخل كبيرة الحجم بشكل نصف دائري، وتعد البوابة الشرقية هي البوابة الرئيسة للجامع، وترفدها البوابتان الجنوبية والشمالية، وتبلغ المساحة المقام عليها الجامع نحو سبعة آلاف متر مربع وحجم المساحة المستغلة نحو 3600 متر مربع.

وتصل الطاقة الاستيعابية داخل الجامع إلى ألفي مصل، ويمكن أن يصل العدد إلى أكثر من ذلك خاصة في أيام رمضان في حال استثمار المساحات الخالية والمحيطة بالجامع من جوانبه الثلاثة، حيث يكتظ الجامع بالمصلين والمصليات من الأعمار كافة، كما يوفر الجامع للمصلي الراحة الكبيرة من خلال التجهيزات العالية التي وضعها المتكفلون ببناء الجامع، فقاموا بتوفير أفخر أنواع السجاد الذي صنع خصيصا للجامع.




"لحمة الرأس".. الوجبة المفضلة لأهالي الطائف منذ 50 عاما


الذويبي خلال تكسير الرؤوس وتقديمها للزبائن

الطائف: فواز الغامدي


لا تزال "لحمة الرأس" هي الوجبة المفضلة لدى كثير من العائلات في مدينة الطائف الذين ارتبطوا بها منذ أكثر من 50 عاما وعلقت رائحتها الشهية بأذهانهم، فتصدرت موائدهم الرمضانية خاصة وقت الإفطار.

وأكد تركي الغامدي، أن أبناءه يلحون عليه في طلب لحمة الرأس يوميا مما يجبره على تلبية مطلبهم نظرا لأنها الوجبة المفضلة.

وأضاف بندر عبدالعزيز الذويبي، الذي يمتلك محلا لتجهيز هذه الوجبة، أن بداية المحل كانت على يد والده في عام 1377 في خان النحاس بالبلد أي قبل 55 عاما، ثم حدثت إزاله لمنطقة البلد بعدها انتقل المحل إلى شارع 20 بحي الشهداء، مشيرا إلى أنه ورث المهنة منذ الصغر من والده.

وأوضح الذويبي، أن الإقبال على أكل لحمة الرأس في الطائف متزايد منذ القدم وخاصة في شهر رمضان حيث يجري استقبال الزبائن من بعد صلاة العصر وحتى أذان المغرب فقط.

وعن كيفية إحضار الرؤوس وأنواعها المختلفة وطريقة طبخها، أكد الذويبي اختيار الرؤوس بعناية عن طريق متعهدي الأغذية للمستشفيات الحكومية، حيث تحضر في الصباح الباكر ويجري فورا إعدادها ويستغرق تجهيزها ما يقارب عشر ساعات بحسب أحجام الرؤوس.

وبين أن الرؤوس تمر بسبع مراحل قبل أن تقدم للزبائن، وتتمثل أول مرحلة وتسمى "الشلوطة" في وضع الرأس على نار قوية لتعقيمه وتنظيفه بعد استلامه من المتعهد، بعد ذلك تأتي مرحلة "الحك" وفيها يحك الرأس بالسكين حتى يذهب منه السواد الناتج من الشلوطة وما بقي من الشعر، فيما تسمى المرحلة الثالثة مرحلة "المشاهدة" ويتم فيها تقطيع الآذان وقطع الزور وهو محل الذكاة والشفايف وتنظيف مؤخرة الرأس.

وأضاف الذويبي، أنه بعد ذلك تأتي مرحلة "التشقير" وهي فصل الفك السفلي عن الرأس، تليها مرحلة "التنييخ" وهو وضع الرؤوس في ماء لمدة نصف ساعة حتى يتسرب منه الدم بعد مروره بالمراحل السابقة، فيما توضع الرؤوس في المرحلة السادسة على طاولة من استيل مخرمة ومن ثم تنشر عليها الرؤوس وتغسل بالماء وتترك حتى تجف لمدة نصف ساعة وتسمى "النشر"، وتأتي بعد كل ذلك المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الدفن وهو وضع الرؤوس في "المنداه"، وهو تنور شديد الحرارة لمدة ست ساعات، بعدها يقدم للزبائن.




 التسوق ترغبه النساء ويثقل كاهل الرجال في رمضان


سيدة خلال تسوقها بجازان في رمضان

جازان: أميرة الجابر


تتدهور الميزانية خلال أيام رمضان تباعا، فالزوج ملزم بتوفير متطلبات المطبخ الضرورية، لكن بعض الزوجات لا يرضين بذلك بل تصر إحداهن على شراء كل ما لذ وطاب حتى وإن لم يكن ضروريا مما يشكل إرهاقا لميزانية الزوج خلال الشهر الكريم.

وقال علي حسين: قبل الذهاب للتسوق أشعر زوجتي بضرورة كتابة الطلبات الضرورية بورقة حتى لا تشتري أشياء غير ضرورية لا نحتاجها فيما بعد. فيما أشار عبدالله علي، إلى أنه في السابق كان يترك زوجته تأخذ كل ما تريد، لكن الآن ومع جشع التجار وبعد ارتفاع الأسعار أصبحنا نقنن فيما نود شراءه.

من جانبه، لفت صالح مهدي بائع في سوبر ماركت، إلى نفاد العديد من السلع والمواد الغذائية وفي فترة زمنية محددة خلال شهر رمضان الذي يعتبر موسما ناجحا لهم، مضيفا أنه حتى المنتجات المقاربة على الانتهاء يشتريها عدد من المتسوقين حتى لا يضطروا للانتظار أو العودة مرة أخرى في حال عدم توفر غيرها .

إلى ذلك، أكدت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة نهاد إدريس، أن الزوجة تستطيع الاستفادة بالعديد من المشتريات وتوفير بعض ميزانية المطبخ دون الحاجة للشراء دون داع كإعداد الصلصات والشوربات مثل العدس وشوربة الدجاج واللحم، كذلك يمكنها الاستفادة من الفواكه الموشكة على التلف بدل رميها في سلة النفايات من خلال حفظها في الثلاجة ثم إعدادها على شكل عصائر مثلجة.




ذاكرتنا


تفجير المحيا.. انكشاف القاعدة



صحيح أن السعوديين قد استشعروا في السنوات العشر الأخيرة خطر التكفير والتفجير، وخطر القاعدة وخلاياها، لكن ذلك الوعي لم يكن ليصل لدى بعض منهم إلى الإنكار العلني للفكر التكفيري، إذ إن المجتمع السعودي يغلب عليه طابع التفكير المسالم، فضلا عن أنه مجتمع تسهل السيطرة على أفكاره عبر بوابة الدين، وهو ما كان يستغله بعض أتباع "القاعدة" والمتعاطفين معها سراً في مجتمع يميل إلى التدين.

وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من رمضان عام 1424هـ، فجع المجتمع السعودي، وأهالي مدينة الرياض، بمجزرة جماعية ارتكبها تنظيم القاعدة عبر تفجير مجمع المحيا السكني.

التفجير الإرهابي أوقع في حينه 11 قتيلاً وأكثر من 122 جريحاً بينهم 35 طفلاً كانت إصابات كثير منهم بليغة، وزعمت القاعدة أن سكان المجمع هم من "الصليبيين" بينما الحقيقة، وبعيدا عن جرم استهداف حتى غير المسلمين؛ فإن سكان مجمع المحيا لم يكونوا غير عرب ومسلمين.

منذ ذلك التفجير - وقبله تفجيرات 12 مايو - تغيرت نظرة المجتمع السعودي لحملة الفكر المتطرف بلا استثناء سواء كانوا من الصامتين والمتعاطفين مع فكر "القاعدة" أو غيرهم، فأصبح الناس ينبذون التطرف ومظاهره التكفيرية، بل وصرح كثير من الدعاة بذلك الرفض، وبات المجتمع يتعامل بحذر شديد تجاه هذا الملف الخطير الذي نجحت الأجهزة الأمنية في سحق فلوله، وتبذل لجان المناصحة إلى اليوم جهودا جبارة من أجل إعادة المارقين فكريا إلى جادة الصواب.




1.5 مليون مصل يؤدون الجمعة الثانية من رمضان بالحرمين في طمأنينة ويسر


المصلون يغادرون المسجد الحرام عقب صلاة الجمعة أمس

المدينة المنورة، مكة المكرمة: ماهر عبدالمجيد، هاني قفاص


أدى أكثر من مليون ونصف المليون مصل أمس صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في الحرمين الشريفين، في ظل منظومة متكاملة من الخدمات وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حيث أدى المصلون صلاتهم في يسر وطمأنينة.

وساهم تبكير الأجهزة الخدمية في تطبيق خططها الميدانية في تسهيل وتنظيم تأدية نحو مليون مصل في الحرم المكي ونحو نصف مليون مصل الصلاة في المسجد النبوي الشريف رغم حرارة الجو التي تجاوزت 48 درجة مئوية مما كان له الأثر الطيب في نفوس الزوار.

وعملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف منذ الصباح الباكر أمس على تهيئة كافة الخدمات في المسجد النبوي وساحات الحرم والاهتمام بأعمال الصيانة والنظافة والتشغيل ومضاعفة القوى العاملة والآليات للقيام بجميع الأعمال على الوجه الأكمل مع تنظيم الزائرين أمام قبر النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام للسلام عليهم، كما هيأت إدارة شؤون المسجد ساحات المسجد والسطح بوضع المفارش وفتح المظلات إضافة إلى تشغيل نحو 436 مروحة تبث الرذاذ وتلطف الجو في ساحات المسجد النبوي الأربع.

وعن حركة المرور بالمنطقة المركزية بين مدير شعبة السلامة والناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي تنفيذ الخطة الطارئة المؤقتة لصلاة الجمعة لإعطاء أكبر حرية وتحرك للمصلين القاصدين المسجد النبوي.

وأشار العقيد النزاوي إلى تطبيق الخطة بانتشار فرق ميدانية تطوق المسجد النبوي الشريف وتمنع دخول السيارات الصغيرة التي لا تحمل ركابا ويسمح للسيارات الكبيرة التي تنقل المصلين لأقرب نقطة للحرم.

وأوضح العقيد النزاوي أنه بعد الانتهاء من الصلاة يطبق الجزء الثاني من الخطة، لإعطاء المصلين مساحة كبيرة من التحرك دون أية عوائق من قبل المركبات وقد استنفرت فيها كل الطاقات والإمكانيات البشرية والآلية لتقديم أفضل الخدمات للزوار والمصلين. وأضاف العقيد النزاوي أن هناك خطة مرورية تختلف عن خطة المنطقة المركزية وهي تنفذ في مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الميقات خلال رمضان.

ومن جهة أخرى نشر الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، منذ ساعات الصباح الباكر أمس، فرق دوريات راجلة ومتحركة عبر الدراجات النارية لمتابعة المنطقة المركزية عن كثب و إبلاغ العمليات عن أية ملاحظات تدون ضد أي محل تجاري أو سكني يخالف شروط السلامة المطلوبة.

كما وضعت مراكز الدفاع المدني وفرقها على أهبة الاستعداد لكافة الأخطار المحتمل حدوثها لا سمح الله كحالات الحريق والإنقاذ إضافة إلى أي حالات أخرى تستلزم تنفيذ إجراءات وتدابير الدفاع المدني ومجهزة بالمعدات والآليات والقوة البشرية من أفراد الدفاع المدني.




 إمام الحرم المكي: النهج النبوي هو الأمثل للانتفاع بالقرآن


مكة المكرمة، المدينة المنورة: الوطن، واس


قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أمس "لقد من الله على هذه الأمة بإنزال كتابه العزيز قيما مباركا لم يجعل له عوجا فكان كتاب هداية للتي هي أقوم دل الله به العباد إلى كل خير تطيب به حياتهم وتسعد به نفوسهم وتحسن به عاقبة أمرهم فأحيا به موات القلوب وأضاء به ظلمات الدروب".

وأضاف "إن وجوه بركته لا حد لها غير أن سبيل نيل هذه البركة والطريق إلى إدراكها هو طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي جعله الله لنا أسوة نقتدي به ونترسم خطاه ونهتدي بهديه وقد أوضح صلى الله عليه وسلم لأمته النهج الأمثل للانتفاع بالقرآن والاهتداء بهديه فبهما تتجلى بركته فبين ما للاشتغال بتلاوة هذا الكتاب من بركة تغمر من يتلوه بالحسنات والأجر الضافي وترقى به إلى المقامات العالية وتبلغه المنازل الشريفة التي أعدها الله لحملته يوم القيامة".

وفي المدينة المنورة عدد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم فضائل وخصائص شهر رمضان فقال إنه شهر عظيم مخصوص القدر والتكريم، مفضل على سائر الشهور، أنزل الله فيه كتابه وفرض صيامه، زمن العتق والغفران وموسم الصدقات والإحسان، تتوالى فيه الخيرات وتعم البركات.

وأضاف الشيخ القاسم في خطبة الجمعة أمس أن رمضان أشرف الشهور وأزكاها عند الله، جعله تعالى ميداناً لعباده يتسابقون فيه بأنواع الطاعات والقربات، شهر منحة لتزكية النفوس وتنقيتها من الآفات والضغائن والأحقاد، في هذا الشهر مغانم لطاعة الله قرآن وقيام وصدقة وصيام وعطف وإحسان.

ومضى إمام وخطيب المسجد النبوي قائلا إن شهر رمضان يغتنمه المشمرون لبر الوالدين والقرب منهما والتودد إليهما ولصلة الأرحام والإحسان إلى الأهل والأولاد للتوجيه الرشيد والمعاملة الحسنة، كما أن الصدقة ميدان لتفريج الكروب عن الغني قبل الفقير يظهر أثرها على المتصدق في نفسه وماله وولده وتقطع عنه البلاء وتجلب له الرخاء، وفيه نسمات الخير والبركات.

وحث إمام المسجد النبوي في نهاية خطبته المرأة أن تكون شامخة بشرفها صائنة عفافها ومتزينة بزينة الدين متجملة بجمال الستر والحياء فليالي رمضان معدودة والأنفاس في الحياة يسيرة ..والسعيد من ملأ حياته بالطاعة والإحسان وابتعد عن المعاصي والأوزار.




آل الشيخ ينتقد المسلسلات التي تطعن في المسلمين وتشوه السنة


الرياض: عبدالعزيز العطر


انتقد مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، في خطبة الجمعة أمس التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض، المسلسلات الهابطة والإجرامية التي تطعن في المسلمين وتشوِّه السُّنة، وتتخذها موضعاً للسخرية والانتقاص والاحتقار.

وأكد آل الشيخ أهمية النقد النافع والتوجيه السليم والمسلسل الهادف، أمّا مَن يتخذون المسلسلات وسيلةً لتسويق الربا المحرّم واحتقار سنة رسول الله ولمز أهلها بالصور القبيحة المشوّهة؛ فهذا لا يجوز وغير مقبول، ووصف تلك المسلسلات بـ"الساقطة" التي لا تحقق هدفاً صالحاً، وقال" ألا يخشى مَن ينفذون هذه المسلسلات أن تشملهم آيات النفاق؟".

من جهة أخرى، أنهى آل الشيخ الجدل الدائر حول رسائل الجوال التي تحث على تناول السحور بعد الأذان بحجة أن تقويم أم القرى متقدم بدقائق، وقال "أن الطعن في التقويم وتشكيك الناس في إمساكهم خطأ لا أصل له ولا ينبغي ترويجه ولا الانخداع به، وأن التشكيك به "تنطع" لا ينبغي الإصغاء إليه".

وحذر آل الشيخ المسلمين من الإصغاء لتلك "التنطعات" والشكوك وافتراء الأكاذيب، مبينا أنها تصدر ممن ليس لديهم خبرة ولا دقة في الأمر وإنما يحب المخالفة.

وقال آل الشيخ "للأسف الشديد بث في الجوالات رسائل تقول إننا نمسك قبل الوقت ما يقرب بسبع عشرة دقيقة، فكأنهم يقولون إن الفجر الذي عندنا في تقويم أم القرى سبق الوقت، ويرون الأكل والشرب في هذه الدقائق وأن الفجر لم يطلع ويقدحون في هذا التقويم المعتمد الذي مضى عليه سنين عديدة منذ أنشأه الملك عبدالعزيز عام 1343 وهو تقويم مبني على لجنة علمية ذات علم شرعي وعلماء من علماء البلد المسلمين الصادقين الناصحين وتوارثته الأمة".

وشدد آل الشيخ على أن الطعن في التقويم وتشكيك الناس في إمساكهم خطأ لا أصل له ولا ينبغي ترويجه ولا الانخداع به، وتابع: نحن نلتزم بالتقويم لأن الواجب علينا أن ننظر في الأفق ولكن لأن وسائل الإضاءة لا تظهر ذلك فنحن نعتمد التقويم لأنه على حق وصواب ولا إشكال في ذلك.

وأضاف آل الشيخ، إن التشكيك فيه نوع من التنطع الذي لا أصل له ولا ينبغي لأي مسلم أن يصغي إليه بل يكون مع المسلمين في إمساكهم وإفطارهم أما هذه التنطعات والشكوك وافتراء الأكاذيب فكلها تصدر ممن ليس عنده خبرة ولا دقة في الأمر وإنما يحب المخالفة.




 قمر الترك: سلطة الفتوش طبق رئيسي على مائدتي في رمضان


قمر الترك في مطبخها

أحرص في رمضان على تناول الوجبات الخفيفة، وخصوصاً المقبلات الشامية، لأنها غنية بالكالسيوم والحديد والفيتامين.

أبتهج بقدوم رمضان بلياليه التي تتيح للعائلات الجداوية فرصة اللقاء والاجتماع فيها، فكل أسرة لها طقوسها الخاصة في آلية التجمع، وأنا وأسرتي نحرص على التجمع وقت الإفطار بشكل شبه يومي.

أحب أن أعد وجبات الطعام بنفسي، وأقوم بإعداد وتحضير طبقي المفضل في رمضان، وهو "سلطة الفتوش" ، ويتم إعداد هذا الطبق بتقطيع الخبز قطعاً صغيرة، وتركه جانباً، ثم غسل النعناع، والبقلة، والبقدونس، وتصفيتها جيداً، ثم خلطها مع الثوم، والملح، والزيت، والخل، والنعناع اليابس، وعصير الليمون الحامض، والسماق المطحون، ثم وضعه في وعاء صغير ليتجانس الخليط.

أقوم بعد ذلك بخلط الخضراوات المفرومة في وعاء كبير، ثم أضيف إليها الخبز المحمص أو المقلي، ثم أضيف إلى الجميع خليط الثوم والخل، وأخلط المزيج جيداً.

ويقدم طبق سلطة الفتوش مزيناً بالخبز المحمص، إلى جانب الأطباق الأخرى المعتادة في شهر رمضان، كالسمبوسة، وشوربة الخضار أو الحب.

التقتها: نجلاء الحربي


المقادير:


- رغيف خبز محمص أو مقلي.

- 8 أوراق خس أخضر مفرومة.

- 3 حبات طماطم

ـ 3 حبات من الخيار مفرومة "خشنة".

- 3 حبات فجل .

ـ 4 أعواد بصل أخضر مفرومة.

- ربع كوب بصل مفروم.

ـ فصا ثوم مهروسان.

- كوب عصير ليمون حامض.

- نصف ملعقة نعناع يابس وملعقتا خل.

- نصف كوب زيت زيتون وملعقة نعناع مفروم.

- بقدونس مفروم وربع كوب وريقات بقلة.

- نصف ملعقة سماق مطحون.

- ملح حسب الرغبة.


• قمر الترك، ممثلة سعودية، جسدت العديد من الأدوار في مسلسلات عدة بينها "بيني وبينك 4"، و"فينك"، ومسلسل "من عيوني" الذي سيعرض على إحدى الفضائيات قريباً.




 أعداء الصحة


ميزان الأكل في رمضان


ليس كل طعام يعد غذاء للجسم، هذه نصيحة يدركها كثير، لكنها تقابل بشيء من الإعراض والتجاهل حين تمد السُفر، وتحضر الأطباق بأنواعها.

في المقابل يعتقد بعض أن تقليل كمية الأكل يفيد في بقاء أجسامهم رشيقة وصحية تماما كتناول الأكلات ذات السعرات العالية بكميات بسيطة ومحدودة، لكن ذلك غير صحيح، فهنا تبرز الحاجة إلى اختيار النوعية الجيدة والمفيدة للجسم بغض النظر عن كميتها وخصوصا في رمضان.

يقول خبير اللياقة والتغذية الدكتور بدر الشيباني إن كثيرا يغفلون هذا الأمر تماما في هذا الشهر، ويركزون على تقليل الكمية في أي نوعية من الغذاء، فيخلون بالتوازن الغذائي المطلوب للجسم، ففي حين يقللون من أكلات تضر، حتى وإن كانت بكمية بسيطة، فإنهم أيضا يقتصدون في أخرى قد يكون الصائم بحاجة إليها بكميات أكثر.

وبحسب الشيباني، فتناول الحلويات وشرب العصائر المصنعة، وإن كانت الكمية بحجم الأصبع، فإنها يمكن أن تتسبب في ارتفاع السكر أو الكولسترول.

في حين يجب ألا نقلل من أكل السلطات والخضروات الطازجة، حتى يكون غذاء الجسم صحيا في رمضان، ولأن الإكثار منها مفيد للجسد بعكس الأكلات الأخرى.


أعدتها: أميرة الجابر




نجوم دراما رمضان من شاشات العرض إلى المطاردات القضائية


حنان ترك ورجاء الجداوي في مشهد من مسلسل "نونة المأذونة"

القاهرة: هاني زايد

يعتبر النجوم الذين غابوا عن تقديم أعمال درامية في رمضان هذا العام أفضل حالاً من الذين ظهرت أعمالهم للنور. حيث وجد عدد كبير من نجوم أعمال هذا العام أنفسهم مطلوبين أمام القضاء.

أول الأعمال الدرامية التي طالتها سهام الدعاوى القضائية كان مسلسل "الريان"، الذي أثار غضب أحمد الريان، رجل الأعمال وصاحب شركات الريان لتوظيف الأموال، الذي اعتبر أن المسلسل الذي يحمل اسمه يستهدف تشويه صورته، وصورة أشقائه أمام الرأي العام.

وقال الريان إن "الشركة المنتجة راعت فقط تحقيق مكسب تجاري، وإنه لم يكن يتوقع أن يخرج المسلسل بهذا الشكل، وما صدمه فى المسلسل ظهوره كأحد أعضاء الجماعة الإسلامية، رغم أنه في بداية حياته كان عضوا في جماعة الإخوان المسلمين". وأضاف أن المسلسل صوره كأنه عميل لجهاز أمن الدولة المنحل بخلاف الواقع، مشيرا إلى أن "القصة المعروضة الآن طالها تشويه كبير"، مشيرا إلى أن إظهار شقيقه وكأنه مدمن للمخدرات في التنويهات الخاصة بعرض المسلسل يتنافى مع الحقيقة.

ومن جهته، اكتفى منتج العمل محمود بركة بالتأكيد على أن أحمد الريان حصل على 400 ألف جنيه مقابل تقديم سيرته دون أن يحق له قراءة السيناريو، أو حضور التصوير، أو إبداء الاعتراض عقب عرض العمل. لكن هذا لم يمنع الشركة أيضاً من الإشارة في بداية الحلقات إلى أن هناك شخصيات كثيرة في العمل من نسج الخيال.

وتطارد الدعاوى القضائية أيضا مسلسل "نونة المأذنونة" بعد أن أعلن المؤلف محيي مرعي أنه كلف محاميه برفع دعوى قضائية مستعجلة ضد الشركة المنتجة للمسلسل الذي تقوم ببطولته حنان ترك لوقفه، كونه مشابهاً لفكرة مسلسله الذي يحمل عنوان "المأذون اسمه سعاد" الذي أنتجته القناة الثالثة عام 2000، وقامت بدور المأذونة سهام جلال. وأكد أن المسلسل يتناول نفس الموضوعات التي يعالجها مسلسل "نونة المأذونة" لذلك تقدم بشكوى ضده لنقابة المهن السينمائية، إلى جانب الدعوى القضائية التي رفعها للمحكمة.

وكان العمل قد واجه العديد من المشكلات حتى قبل عرضه، حيث تلقت حنان ترك العديد من الاتصالات من شخصيات دينية يعبرون عن استيائهم مما اعتبروه تطاولاً على الزي الأزهري، وعلى رأسهم المحامي نبيه الوحش الذي رفع قضية لوقف العمل بسبب ظهور حنان ترك في "برومو المسلسل" وهي ترتدي عباءة المأذون، مما اضطر فريق المنتجين إلى حذف مشاهد البطلة وهي ترتدي العمامة في بروموهات المسلسل، في محاولة منهم لتلافي الانتقادات.

أما مسلسل "الحسن والحسين"، فلم تنجح حملات المقاطعة التي يتعرض لها، ولا الدعاوى القضائية التي تطارده في منع عرضه على العديد من القنوات الفضائية، حيث يقول المدير التنفيذي لشركة المها للإنتاج محمد العنزي إن "حملة الهجوم المحموم على المسلسل قبل أن يبدأ منحته شهرة ودعاية مجانية واسعة أضفت عليه حالة من التشويق والإثارة، وأعطت المشاهد الرغبة في رؤية المسلسل، وهذه الحالة جعلت أيضا القنوات الفضائية والإعلامية تلهث وراء المسلسل لعرضه، حتى أصبح يعرض اليوم على أكثر من 15 قناة فضائية".

ووجد الممثل محمد هنيدي والمؤلف يوسف معاطي والمنتج تامر مرسي أنفسهم في مواجهة دعاوى قضائية أقامتها نقابة المعلمين بسبب مسلسل "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة " الذي يعرض حاليا، واتهمت النقابة الثلاثة بالإساءة للمعلمين، ولمهنة التدريس المقدسة، وتعمدهم إظهار المدرسين بطريقة غير لائقة، مطالبة بوقف عرض المسلسل.

وأقام المحامي عبدالحميد شعلان دعوى قضائية ضد فريق عمل مسلسل "كيد النساء" مطالبا المسؤولين بوقف عرضه بسبب احتواء العمل على رقصات وفساتين مثيرة لنجمتي العمل سمية الخشاب وفيفي عبده. كما تقدم المؤلف نادر خليفة بشكوى لنقابة المهن السينمائية ضد منتج مسلسل "إحنا الطلبة"، مطالبا بحقه المادي والأدبي في المسلسل، موضحا أن منتجي المسلسل استعانوا بمؤلف آخر، وذلك بعد أن قدم لهم المعالجة الدرامية، ووقعوا معه عقد عمل مسلسل "إحنا التلامذة" كاسم مؤقت.




فايز المالكي.. إجادة في شخصية "دحيم" وتكرار في "مناحي"


الطائف: ساعد الثبيتي


"سكتم بكتم" مسلسل استطاع ودون شك أن ينافس أفضل البرامج والمسلسلات التي تتنافس القنوات الفضائية بكل ما أوتيت من إمكانيات مادية على وضعها على طاولة المشاهدين بعد الإفطار.

السر في نجاح هذا المسلسل هو شخصية الفنان فايز المالكي الذي ترك فجوة كبيرة في مسلسل "بيني وبينك" بعد خروجه منه، وقد لاحظ المشاهد الفرق بين أجزاء هذا المسلسل التي كان الفنان فايز المالكي يقوم فيها بدور شخصية "مناحي ولد مطلق" ، والأجزاء التي جاءت بعد خروجه من المسلسل.

ليس حديثنا هنا عن مسلسل "بيني وبينك" ؛ بل حديثنا عن "مناحي" الذي خرج من مسلسل "بيني وبينك" بثوبه الأسود فقط، وسكسوكته المعروفة، وعاد إلى بيته الأول كما قال "القناة الأولى في تلفزيون المملكة العربية السعودية"، واستطاع أن يشكل له فريقا كوميديا جديدا، ويخرج بمسلسل جديد، ينافس به أقوى المسلسلات شعبية.

أعاد المالكي المشاهد إلى القناة الأولى عبر مسلسل " سكتـم بكـتم" الذي اعتبر أن نسخته الثانية هذا العـام اكتملـت تجربته فيها نضوجا عن العام الماضي، وزادت من شعبيته، وأصبح الخيار الأول للمشاهدين الذيـن عـادوا للقـناة الأولى في تلفزيون المملكة بعد جفوة استمرت طويلا.

أعود للحديث عن شخصية "مناحي" التي أعتقد أنها من الشخصيات التي يجب أن يتخلى عنها الفنان فايز المالكي في هذا المسلسل، لما فيها من تكرار لما كان يقوم به من كركترات في مسلسل "بيني وبينك" وفيلم "مناحي".

أضف إلى ذلك أن الشخصية فيها تقمص لدور الفنان الراحل بكر الشدي ـ رحمه الله ـ في مسلسل "العولمة" الذي عرف بلازمته الشهيرة "مزركش" و "يازقنه زقناه" وهي تلك اللازمة التي يستخدمها فايز المالكي اليوم في شخصية "مناحي".

في نظري لو اكتفى فايز المالكي بشخصية "دحيم" التي أجاد فيها "مع نفسه" إلى حد الإبداع، وشكل مع الفنان المبدع على المدفع، والفنانة فخرية خميس والفنان عبدالله المزيني عائلة جميلة لكل فرد منها دور أساسي لا يكتمل إلا بوجوده، لكان ذلك أفضل بكثير من شخصية مناحي التي وإن أعطت مؤشرا على قدرة المالكي على الإبداع، وتقمص شخصيتين متناقضتين في وقت واحد دون الخلط بين أدوارها، لكنها تكرار غير مرغوب من قبل المشاهد.

بقـي أن أقول إن إبداع كاتب حلقات المسلسل عبدالعزيز المدهش لا يقل عن إبداع أبطال المسلسل، ولكن جمهور الفنان فايز المالكي الذي بات يردد عبارة "مع نفسك" يود أن يهمس قائلا له "يكفينا شخصية "دحيم" وقفشاتها المختلفة عن شخصية "مناحي" التي لم تعد لها نكهة بعد أن أصبحت كركتراتها مكررة ومستهلكة.