كثفت أمانة وبلديات مراكز ومحافظات المدينة المنورة تعقيم وتنظيف الشوارع ومراقبة المحلات التجارية، إذ استمرت‫ الأمانة في تقديم خدماتها عن بعد حيث اعتمدت أمس 29 رخصة بناء سكني وتجاري، وإصدار 38 قرارا مساحيا و19 رخصة بلدية للمنشآت التجارية، واعتماد 3 رخص حفريات لخدمات البنية التحتية، كما كثفت الفرق الرقابية جولاتها الميدانية على الأسواق المركزية وأسواق الخضار والفاكهة لتحليل المواد الغذائية والتأكد من سلامتها مخبريا.

350 جولة

رقابية قامت بلدية محافظة العيص بـ 350 جولة رقابية ورصدت 36 مخالفة، كما قامت بتطهير 140 موقعا بإشراف 71 مراقبا وعمال و14 آلية، وأغلقت 7 محلات مخالفة. وكثفت بلدية ثرب من جولاتها الميدانية 164 جولة رقابية، وتم تطهير 113 موقعا، ورصدت 34 محلا مخالفة بينما أغلق 8 محلات. وقامت بلدية ينبع النخل بأعمال التعقيم والمكافحة في المراكز التابعة لها، فيما قامت بلدية المهد‬⁩ بتكثيف عمليات التعقيم والتطهير للشـوارع للحـد من انتشـار ⁧‫فيروس كورونا، وواصلت بلدية محافظة الحناكية أعمال الرش والتعقيم والنظافة في جميع المرافق العامة والحاويات‬⁩. كما تم استكمال أعمال السفلتة بحي الدرة ضمن مشروع السفلتة للشوارع بمحافظة الحناكية الجاري تنفيذها.

تطبيق الإجراءات الوقائية

تابعت بلدية محافظة وادي الفرع جولاتها الرقابية للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية في الأنشطة التجارية والمنشآت الغذائية. فيما واصلت الهيئة الملكية بينبع حملاتها بأعمال تطهير وتعقيم الطرق والشوارع الرئيسية خلال ساعات منع التجول، حيث استهدفت الحملات الشوارع والميادين والحدائق والأماكن العامة بمختلف الأحياء السكنية.

1150 زيارة

شكلت الهيئة الملكية ممثلة في إدارة الخدمات البيئية عدداً من الفرق الميدانية للعمل على مدار الساعة مدعمة بآليات ومعدات خاصة بأعمال التطهير والتعقيم المستمر، ورصدت إدارة خدمات الأملاك بالهيئة الملكية بينبع خلال 20 يوما، 1150 زيارة تفتيشية للمنشآت الغذائية و750 زيارة تفتيشية للمنشآت التجارية، وتم إيقاف 174 أنشطة تجارية و11 غرامة مالية و155 Kg وإتلاف للمواد الغذائية وتم استقبال 54 شكوى واقتراحات، وبثّت الهيئة الملكية بينبع، ممثلة في فرق مراقبة صحة البيئة؛ نصائح للمتسوقين من سكان مدينة ينبع الصناعية، تتضمن ضرورة الحد من الخروج من المنزل للتسوق إلا للأمور الضرورية والملحّة جدًّا وفي أضيق الحدود.

سلّتك لبيتك

أطلقت جامعة طيبة بالمدينة المنورة مبادرتها "سلّتك لبيتك" لتجهيز طلبات الأهالي من مراكز التموين الغذائي وإيصالها إلى أماكن سكنهم في مختلف الأحياء. وتتلخّص المبادرة في تعزيز حصول المستفيدين على السلع الغذائية والتموينية في وقت وجيز عبر الاستفادة من التطبيقات الإلكترونية للمراكز التجارية، فيما خصّصت المبادرة يومي الأحد والجمعة للاستفادة من خدماته. ‏من جهة أخرى، أكد نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية، عبدالله سليمان الفهد، أن الجمعية فتحت منصة للتطوع مع بدء الأزمة للمشاركة جنبا إلى جنب مع الجهات ذات العلاقة، وشهدت المنصة إقبالا كبيرا من القادة والجوالة والرواد، وقامت من خلاله بتكوين 13 فريقا تنسيقيا بالمناطق الإدارية بالمملكة، وحرصت على تعزيز مشاركة الشباب في مثل تلك الأزمة، وعملت على رفع كفاءتهم عن بعد في التعامل مع الفيروس والحد من انتشاره.