فيما يترقب سوق النفط يومين حاسمين الخميس والجمعة من خلال اجتماعين منفصلين، كشف مصدر في أوبك أمس، أن أي اتفاق نهائي على حجم تخفيضات أوبك وحلفائها، في إطار تحالف أوبك+، خلال المحادثات التي تستضيفها السعودية بالفيديو لمجموعة أوبك+ يوم الخميس، سيتوقف على حجم الخفض الذي سيكون منتجون آخرون مثل الولايات المتحدة وكندا والبرازيل مستعدين لتطبيقه.

وأضاف المصدر أنه لا يوجد اتفاق حتى الآن على مستوى الأساس لتخفيضات النفط، بعد أن قفز إنتاج بعض الأعضاء في أبريل عقب انقضاء اتفاق تقليص إنتاج أوبك+ في 31 مارس.

مشاركة روسية

أبلغت متحدثة باسم وزارة الطاقة الروسية أن روسيا أكدت أمس مشاركتها في اجتماع أوبك+ المقرر له يوم الخميس.

وبحسب مصادر في أوبك، فإن الاجتماع الذي سينعقد عن بُعد كإجراء احترازي في مواجهة فيروس كورونا، كان مقررا له السادس من أبريل، لكن تقرر تأجيله لإعطاء مزيدٍ من الوقت للمفاوضات.

اجتماع طارئ

أفادة وثيقة داخلية بحسب وكالات عالمية أمس أن وزراء طاقة مجموعة العشرين سيعقدون اجتماعاً استثنائياً بالفيديو يوم الجمعة، «لضمان استقرار سوق الطاقة».

وترتب السعودية البلد المضيف لمجموعة العشرين الدعوة إلى الاجتماع، حيث سيأتي ذلك عقب اجتماع افتراضي آخر يوم الخميس لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، بما فيهم روسيا، لبحث خفض محتمل على الإنتاج.