أتاحت هيئة الهلال الأحمر السعودي للمواطنين والمقيمين آلية نظامية لنقل الحالات الطارئة لأقرب مركز صحي من خلال تطبيقها الإلكتروني «أسعفني»، وذلك تيسيرا على المواطن، وضمن الأهمية التي توليها الهيئة ببرامج التحول الرقمي الحكومي، فيما بات بإمكان المواطنين الاستفادة من هذه الخدمة من خلال 7 خطوات بسيطة.

جهود كبيرة

أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الحمر السعودي بجازان بيشي الصرخي أن هيئة الهلال الأحمر إحدى الجهات التي سخرت كل إمكاناتها لخدمة المواطن والمقيم على مدار 24 ساعة، حيث تستقبل البلاغات عن طريق الرقم الموحد (997)، فإذا كانت الحالة طارئة يتم توجيه الفرقة الإسعافية لمباشرتها، وإذا كانت الحالة ليست طارئة ولا يتطلب وضعها الصحي فرقة إسعافية فيتم إبلاغها للاستفادة من تطبيق «أسعفني»، وذلك لنقل الحالة إلى أقرب منشأة صحية.

أفضل الخدمات

دشنت الهيئة تطبيق «أسعفني» لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية، إذ يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ من خلال الهاتف الجوال واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ وتتبع مساره، كما يتيح أيضا للفرق الإسعافية الاستدلال على موقع المُبلغ.

ذوو الاحتياجات

يوفر التطبيق أيضا إمكانية معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم وأرقام طوارئ الجهات الإغاثية الأخرى، وإمكانية إنشاء معلومات عن التاريخ الطبي، كما يدعم التطبيق بشكل رئيسي المستخدمين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم الذين لا يمكنهم الاتصال وذلك لعدم قدرتهم على إجراء المكالمات الصوتية لتقديم البلاغات من خلال إرسال رسالة استغاثة أو طلب الخدمة الإسعافية دون الحاجة إلى إجراء أي مكالمة مع غرفة العمليات.

9 لغات

يعمل التطبيق بـ9 لغات لوجود عدد كبير في المملكة من غير المتحدثين بالعربية والإنجليزية، إذ تم توفير هذه اللغات، ويتم العمل حالياً على الزيادة لاستيعاب الأقليات الموجودة بالسعودية، وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات الطبية الطارئة لاسيما في مواسم الحج والعمرة والمواسم الترفيهية والسياحية.

مميزات متعددة

يتوفر في التطبيق عدد من المميزات منها إمكانية تسجيل المستخدم لتفاصيل تاريخه الطبي والأمراض التي يعانيها والأدوية التي يستعملها للتعرف على حالته الصحية بأسرع وقت، وإرسال استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للمستخدم عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة، وغيرها.

خطوات طلب الخدمة

- تحميل التطبيق

- تعبئة البيانات

- بلاغ جديد

- اختيار تصريح نقل حالة

- تفاصيل الحالة

- إرسال البلاغ

- رد الأمن العام

مميزات تطبيق «أسعفني»

التاريخ الطبي للمستفيد

الاستغاثة العاجلة

الاستدلال على المنشآت

رسم المسار الأسرع على الخريطة

رسائل مورس

الأصوات والأضواء التحذيرية

اللغات التي يدعمها التطبيق

العربية

الإنجليزية

الأوردو

الفلبينية

الإندونيسية

الفرنسية

الماليزية

التركية

البنجلاديشية