علمت «الوطن» من مصادر طبية مطلعة أن وزارة الصحة طالبت بتوفر 4 اشتراطات أساسية في منزل العزل الصحي للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا لحجر الشخص منزليا. وقالت بحسب توصيات الطواقم الطبية المتخصصة التي تقدم العلاج للحالات المصابة بفيروس كرونا المستجد الذي يطلق عليه COVID-19، في إجراءاتها بإتباع البرتوكولات الطبية وتنفيذ التوصيات الاحترازية في تقديم الخدمة العلاجية للشخص الذي يكون في الحجر المنزلي ويشتبه بإصابته بفيروس كورونا. المخالطة قالت المصادر من كان مخالطا لحالات تأكد إصابتها بفيروس كورونا يجب أن تقدم له الخدمة العلاجية في المنزل المشروط، بـ(4) شروط أساسية تشتمل على (التهوية، المساحة، عدد الأشخاص الموجودين فيه، وبيئة المنزل وملاءمتها للشخص، من حيث عدم اختلاطه بالآخرين ضمانا لعدم العدوى). وبينت المصادر أن الرعاية الصحية تقدم بالشكل المناسب للشخص الذي قد تظهر عليه الأعراض حيث إن المصاب الذي لديه وعكة صحية، وأعراضها كبيرة، يتوجب إحالته للمستشفى وتقديم الخدمة الطبية له، أما الحالات الحرجة فتتلقى الخدمة الطبية في العنايات المركزة، أما إذا كان ليس مصابا وهو في الحجر الصحي يكون تحت الملاحظة والمراقبة.

تعامل

أوضحت المصادر أن طرق التعامل مع الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الحجر الصحي المنزلي، وهم القادمون من دول يشتبه بوجود الوباء فيها، والشخص المخالط لشخص كان في دولة موبوءة يشتبه بوجود الوباء فيها حال ظهور أعراض الإصابة خلال 14 إلى 24 يوما. وأكدت أن مدة الحجر المنزلي تتراوح بين 14 و24 يوما، وهي فترة حضانة الفيروس قبل ظهور الأعراض، وقبل أن يصبح المريض ناقلا للعدوى، مؤكدة أن الفيروس قد يكون معديا قبل ظهور الأعراض.

إيجابيات

أكدت المصادر على إيجابيات الالتزام بالحجر المنزلي، والتي تعد من أفضل الخيارات عند امتلاء جميع غرف الحجر والعزل في المستشفيات، وعدم قدرتها على استيعاب مزيد من الحالات في حال تفشي المرض، وأهمية هذه الإجراءات للمساهمة في السيطرة على المرض والحد من تفشيه محليا فيما لو كان الشخص حاملا للفيروس أو مصابا به. ولفت التنبيه على أهمية تعقيم الحمام الذي يتم استخدامه من قبل المصاب أو المشتبه به بعد كل استخدام، وعدم مشاركته الحمام من قبل بقية الأفراد في المنزل، وتنظيف السلالم وأزرار المصاعد ومقابض الأبواب بشكل مستمر.

وأوصت الشخص المصاب، بتجنب الملامسة الجسدية مع أفراد عائلته، وعدم استقبال الضيوف، ووضع الغذاء الخاص به على باب غرفة المصاب واستقبالها من الباب دون ملامسته جسديا، مع التأكيد على غسل اليدين لمدة 40 ثانية بالماء والصابون.

الشروط الأربعة للمنزل

التهوية

المساحة

عدد الأشخاص الموجودين في المنزل

بيئة المنزل وملاءمتها للشخص من حيث عدم اختلاطه بالآخرين