فرغت جهات الاختصاص في أمانة الأحساء الجمعة، من توزيع 60 كشكاً في سوقين مؤقتين للخضار والفواكه بواقع 20 كشكاً بجوار سوق الحرفيين وسط مدينة الهفوف التاريخية، و40 كشكاً في الناحية الشمالية لمتنزه الملك عبدالله البيئي، فيما يجري استكمال تنفيذ أكشاك أخرى في سوقين مؤقتين آخرين في كل من: مظلة مدينة الملك عبدالله للتمور، والناحية الشرقية لمتنزه عين نجم لتوزيعهما الأحد المقبل، وتحديد ساعات العمل بواقع 8 ساعات يومياً من السادسة صباحاً حتى الـ 2 بعد الظهر.

وكانت أمانة الأحساء استقبلت في وقت سابق طلبات المزارعين والباعة لتوزيع الأكشاك، وذلك في خطوة هدفت إلى تعزيز جهودها في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، وسعيها إلى تحقيق معايير احترازية في مواجهة انتشار الفيروس حمايةً وتحقيقاً لسلامة أفراد المجتمع.

واشترطت في التقديم على المزارعين والباعة السعوديين فقط، وإلزام الجميع بإخلاء الكشك بالكامل، ورفع البضائع والمخلفات قبل الساعة الثانية من بعد ظهر كل يوم، لإتاحة الفرص لفرق النظافة والتعقيم لمباشرة أعمالها، مع التأكيد على تثبيت الأكشاك على الباعة والمزارعين. إلى ذلك، وفي خطوة لدعم وتعزيز برامج الأمن الغذائي في المملكة، أعلن فرع المؤسسة العامة للري في الأحساء لجميع ملاك المزارع الإنتاجية للخضار والفواكه الواقعة داخل مناطق إشرافها من غير المشتركين في برامج الري، بالتواصل مع المكاتب الواقعة في نطاقها للحصول على برامج الري المناسبة.

مزايا تخصيص أكشاك باعة للخضار والفواكه

1- تطبيق التباعد الاجتماعي.

2- تقليل الازدحام والاختلاط في كافة المرافق ومنها: الأسواق المركزية للخضار والفواكه. 3- إتاحة خيارات متعددة للزبائن مع تزايد معدلات نشاط تجارة التجزئة للخضار والفواكه. 4- توفير فرص عمل للسعوديين في ظل الوفرة الكبيرة للمنتجات الزراعية. 5- تحقيق رغبة وتطلعات المزارعين من خلال زيادة نقاط البيع ودعماً للمزارعين بتسويق منتجاتهم بكل سهولة ويسر.

6- مراعاة الاحترازات الوقائية اللازمة.

7- ضبط الأسعار، وفقاً لقانوني العرض والطلب.