شكلت الدراجات النارية المخالفة في محافظة صبيا مصدر إزعاج وتلوث سمعي وبيئي وبصري بسبب الحوادث، وبالرغم من استمرار الحملات من الجهات الأمنية والقبض على أكثر من 148 دراجة نارية مخالفة؛ أسهمت 4 أسباب تمثلت في سهولة الحصول عليها، واستخدامها للنقل، وإقبال الشباب، ووجود سوق مربح في انتشارها.

تجارة وتنقل

أكد المواطن محمد خواجي، أن هناك من يقوم بتأجيرها بشكل غير نظامي، مشيرا إلى أن الدراجة النارية الواحدة تصل قيمة استئجارها الشهري إلى 1000 ريال في تجارة مربحة غير نظامية.

بدوره، قال المواطن إسماعيل قحطاني، إنها تتواجد بشكل لافت عند مواقف بعض المدارس حيث تستخدم للتنقل، مبينا أن البعض يقودها بتهور داخل الأحياء وخارجها، معرضين المارة من النساء والأطفال إلى خطر حوادث التصادم.

انتشار

تذمر المواطن سالم الصم من انتشار الدراجات النارية المجهولة في صبيا بشكل لافت مثمنا دور الجهات الأمنية في مكافحتها، مطالبا بتشكيل لجنة دائمة ومستمرة لمداهمة الأوكار التي تخزنها وتتخذ من «حي الزبارة، والخالدية، وعكاش» وكراً لها، مشيرا إلى أن هناك بعض المتاجر التي تبيعها بدون رخص أو استمارة أو لوحات كما سهل الحصول عليها ليستخدمها بعضهم لترويج الممنوعات.

توعية الشباب

قال المواطن موسى جعفري «بالرغم من وجود الدوريات الأمنية على الخطوط الرئيسية مع قرارات منع التجول فإن هذه الدراجات غالبا ما تكون مجهولة وبدون لوحات، حيث يستخدمها شبابنا للتنقل والاستعراض»، وأضاف أن على الجمعيات الأهلية المتخصصة القيام بدورها المنوط بها من خلال رفع الوعي لدى الشباب والمجتمع عن طريق التوعية عن خطر استخدامها بتهور.

حملة ميدانية

قامت شرطة محافظة صبيا وبمساندة الدوريات الأمنية بحملة ميدانية شاملة، استهدفت مخالفي الدراجات النارية، وأسفرت عن ضبط أكثر من 148 دراجة نارية في المحافظة.