في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الإصابات الجديدة بكورونا 54 % من إجمالي الحالات بسبب الاختلاط أثناء التسوق، أكد استشاري قسم الأمراض المعدية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية الأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، عادل العثمان لـ«الوطن» بأنه يجب على المتسوق أن يغسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون، وذلك لمدة 40 ثانية أو بالمعقم بشكل كبير.

القفازات

أضاف العثمان «ينصح لبس القفازات وبعد انتهائه من عملية الشراء والرغبة في الخروج يقوم بالتخلص من القفازات في تلك اللحظة»، مشيرا إلى أنه ينصح بغسل يديه مرة أخرى أو تعقيمها. مبينا بأنه يجب على الشخص أن يكون أكثر حرصاً لتجنب اللمس ما استطاع ذلك.

مخاطر

أجمع المواطنون فايز مريزيق ومحمد مرزوق ونادر نشأ، أن التبضع في الوقت الحالي محفوف بكثير من المخاطر، خاصة مع بلوغ ذروة التسوق خلال هذه الأيام والتي تسبق شهر رمضان المبارك، وما يصاحبه من شراء مستلزمات للشهر الكريم. وقال فايز مريزيق إن الوعي الكبير لدى بعض الناس تظهر مدى الالتزام بالتعليمات الصادرة من وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة، والتي تشدد على عدم الذهاب للشوارع والطرقات إلا في حالات الضرورة القصوى، والتي من شأنها تقليل الإصابة بمرض كورونا. من جهته، شدد محمد مرزوق على ضرورة تجنب الذهاب للمتاجر التموينية إلا في الحالات الضرورية القصوى، مع ضرورة التقييد بالإجراءات الاحترازية الطبية الصادرة من الجهات الصحية، وذلك من خلال التعقيم المستمر والتخلص من كل ما من شأنه أن ينقل الفيروس. بدوره، تطرق نادر نشأ، للمخالطة في الأماكن العامة والتي تشكل قنبلة موقوتة وخطرا داهما هذه الأيام، منوها إلى أن الوقاية خير من العلاج. وأضاف بأنه يجب على الجميع من مواطنين ومقيمين أخذ التدابير اللازمة أثناء التسوق خلال هذه الأيام، والتي تسبق قدوم شهر رمضان المبارك، وما يصاحبه من زحام في الأسواق والمتاجر التموينية، مطالبا باستخدام التطبيقات التوصيلية التي من شأنها تخفيف العبء وتقليل خطر الإصابة بكورونا.