أكدت مصادر لـ«الوطن» أن عددا من الفنادق التي يوجد فيها مواطنون في فترة العزل، يقوم بنقل النزلاء من الغرف والأجنحة كل 3 أيام، والانتقال إلى موقع آخر داخل الفندق، وذلك لتنظيفها وتعقيمها، وأن تكون آمنة وخالية من جميع الفيروسات والميكروبات، في حين يحق للنزيل البقاء في الغرفة طوال مدة الإقامة، على ألا يتم السماح لعامل النظافة بالدخول حال بقائه في الغرفة، فيما يتم التواصل مع جميع موظفي الفندق عن بُعد، ولا يتم الالتقاء بهم إلا في الأمور الطارئة، إضافة إلى أن جميع أندية اللياقة وأماكن الجلوس العامة يتم إغلاقها، ولا يتم السماح بأي تجمعات طوال أيام العزل.

منع تسليم الوجبات بشكل مباشر

أكدت المصادر أنه ضمن الإجراءات المعمول بها في هذه الفنادق، منع تسليم الوجبات الثلاث مباشرة إلى النزيل، والاكتفاء فقط بوضعها أمام الغرفة، وفي حال الانتهاء يتم وضعها أمام الغرفة، ليقوم العامل بإتلافها بشكل مباشر.

الاستخدام لمرة واحدة

أوضحت أستاذ تكنولوجيا وسلامة الأغذية المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة نسرين عبدالسلام لـ«الوطن»، أن أدوات الطعام قد تكون ناقلة للعدوى، لذا يجب استخدامها مرة واحدة فقط.وأضافت، أنه يجب تدريب عمال الفنادق على جودة ونظافة توصيل الوجبات للنزلاء، وأن تكون لديهم الخبرة والقدرة التامة على عدم نقل العدوى.

شروط للتعامل مع حالات العزل بالفنادق

-عدم بقاء النزيل في الغرفة لأكثر من 3 أيام

-نقل النزلاء بين الغرف لتنظيف المستخدمة وتعقيمها

-يحق للنزيل البقاء في الغرفة طوال مدة الإقامة، شريطة عدم دخول عامل نظافة

-التواصل مع جميع موظفي الفندق عن بُعد

-إغلاق أندية اللياقة وأماكن الجلوس العامة في الفندق

-لا يتم السماح بأي تجمعات طوال أيام العزل