توقعت شركة أبحاث في تقرير حديث لها ارتفاع إيرادات خدمات البيانات في السوق السعودي، الذي يمثل الشباب معظمه، مع إطلاق خدمات الجيل الخامس، مع نظرة عامة بعيدة المدى إيجابية على قطاع الاتصالات.

البنية التحتية

رجحت شركة الجزيرة كابيتال أن يستثمر المشغلون مبالغ كبيرة في تطوير البنية التحتية للشبكة في العامين أو ثلاثة الأعوام المقبلة، وفقاً لتسوية رسوم الترخيص، لافتة إلى أن استخدام البيانات وحلول الشركات سيكونان الدافع الأساسي للنمو في القطاع، مع تقنية الجيل الخامس في مرحلة وسيطة. وتوقعت أن يؤدي تحسين إمكانية الوصول إلى الإنترنت وميزة التركيبة السكانية وزيادة الطلب على الخدمات ذات القيمة المضافة الأعلى إلى تعزيز إجمالي الإيرادات لشركات الاتصالات.

خدمات البيانات

أوضحت شركة الأبحاث احتمالية أن يؤثر انتشار فيروس كورونا خلال الربع الأول 2020، وما تلاه من تدابير حكومية لمجابهته بطرق متباينة على القطاع.

ومن المتوقع أيضاً أن يزيد الطلب على خدمات البيانات خلال فترة حظر التجوال حيث يعمل معظم الأشخاص من المنزل، وستكون خدمة الإنترنت الوسيط الأبرز للتواصل هذه الأيام.

متوسط الإيرادات

أوضحت شركة الأبحاث أن الاتجاهات الحالية لقطاع الاتصالات السعودي تدعم ارتفاع متوسط الإيرادات لكل مستخدم؛ حيث يعتبر سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة أكبر سوق في الشرق الأوسط حالياً، حيث وصل عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول خلال العام 2019 إلى 8.43 ملايين مشترك بارتفاع 6 % عن العام السابق.

عوامل نمو قطاع الاتصالات

استخدام البيانات

حلول الشركات

تقنية الجيل الخامس