تتسمُّ النشاطات البدنية بالأهمية القصوى لحاجة الإنسان إليها في الحفاظ على صحته وسلامته، فالحركة الدائمة سليلة الصحة الدائمة، وهذا ما ينصح به جميع الممارسين الصحيين في كامل النطاقات الصحية، وهذا الوعي بحاجة الإنسان إلى ممارسة الرياضة يتسم به الكثيرون من الشباب والشابات حيثُ أصبحت من أهم أولوياتهم في جدولهم اليومي للذهاب إلى المراكز الرياضية.

ضرورة صحية

ترى المتخصصة في اللياقة البدنية ومالكة نادٍ رياضي، لمياء الياسين، أن ممارسة التمارين الرياضية ضرورة صحية، ولا ينبغي إغفالها في جميع الظروف، وتسهم في بناء جسم الإنسان وصحته البدنية والنفسية، إذ إنها تقلل من القلق والتوتر، وترفع مستوى ثقته بنفسه، وتساعده على تقوية ودعم عضلات جسمه، بشكل يخفف من الضغوط والالآم التي تسببها الحياة اليومية، مشيرة إلى أن الرياضة تكتسب اهمية إضافية خلال هذه الفترة مع ظروف العزل، إذ تقل الحركة والتنقلات، ويحتاج الجسم مزيدا من الحركة لسلامة العضلات وتحريك الدورة الدموية في الجسم، ولتقليل حالات التوتر التي قد يسببها الجلوس فترات طويلة في المنزل، وهي تتناسب مع جميع الفئات العمرية.

مضيفة بأن النوادي الرياضية تنصح مشتركيها بإكمال تدريباتهم من المنزل، سواء عبر الأجهزة الرياضية المتوافرة أو عبر ممارسة الرياضة في المنزل كالمشي حول حديقة المنزل، والصعود والنزول من الدرج، وعمل تمارين الإحماء يوميّا، ودمج ممارسة الرياضة مع الأعمال المنزلية، خلال تسريع الخطوات، ورفع الأشياء ونقلها بطريقة التمارين.

فترة اكتشاف جديدة

في حين أن نايف العكوز ساعدته تجربته من المنزل على اكتشاف مكامن ضعفه بتمارين وزن الجسم، وأن معرفة نوع التمارين مع التركيز على التمارين المركبة بالذات، مع الاهتمام بالتغذية، ستجعل الإنسان ممارسا رياضيا سليما حتى في منزله.

وعلى عكس ذلك أعرب محمد الملا عن أن التعود على ممارسة الرياضة في النادي، تختلف اختلافا كليا نفسيًا وذهنيًا، فهي تجعل صورة المنزل في الذهن كمكان للراحة والاسترخاء، وعليه فمن الصعب أن تحول هذا المكان إلى مكان مناسب لممارسة الرياضة.

جدول رياضي للالتزام

عبّرت دعاء أبو الرحى عن شعورها بالاستياء حينما أغلق المركز الرياضي الذي ترتاده، ولكنها اهتمت بوضع جدول لممارسة الرياضة بشكل يومي في المنزل، بأدواتٍ بسيطة قد اشترتها سلفًا، كما شجعت أهلها وصديقاتها على الالتزام بالجدول معها.

أما عن ليلى آل غزوي فإن للرياضة الأثر الكبير في حياتها من الناحية النفسية والجسدية، فكما عبرت قائلة: جميعنا نعلم أن الرياضة تحسن الصحة، والشعور بالصحة يجعل الناس يشعرون بالسعادة، ولذلك استثمرت فترة الحجر المنزلي بوضع وقت محدد للرياضة، حتى أزيد من لياقة الجسد، ولعدم الشعور بالخمول والكسل، وللصحة النفسية.

«بالنسبة لي أمارس الرياضة منذ أكثر من ثلاث سنوات» هكذا بدأت فاطمة البصري حديثها، وأكملت قائلة رياضتي المنزلية متنوعة من تمارين هوائية وتمارين استطالة، ولكن المفضلة لدي هي الزومبا حيث كنت أمارسها يوميًا، وقد ساعدتني الرياضة عمومًا في غربتي من الناحية النفسية أولًا، ومن ناحية الثقة بالنفس وتجديد الطاقة، فمن القائل إن الرياضة لا بد أن تكون على الأجهزة فقط؟، وفي الوقت الحالي فإنها الشيء الممتع الذي يساعد على تغيير الروتين كما أنها إنجازي اليومي الذي أسعى لإنهائه.

زيادة حركة الجسم

أكدّ حاتم الغامدي أن الجلوس في المنزل يقلل من النشاط الحركي بشكل كبير، وعليه فقد قرر أن يزيد معدل الحركة في المنزل، حتى يساعد على طرد الطاقة السلبية والإحساس بالانتعاش والرضا، فقرر أن يمارس الرياضة الهوائية ويستخدم وزن الجسم مستعينًا باليوتيوب ومتابعة بعض الرياضيين المتخصصين، بهدف زيادة لياقته البدنية إثر ذلك.

كما أعربت إيمان العنزي بأنها لا تستطيع استخدام الأجهزة ذاتها في المراكز الرياضية، ولكن البدائل موجودة في المنزل، فالنادي توجد به الآلات وأجهزة كثيرة أما بالمنزل فالأجهزة محدودة، وتوجد تمارين أستطيع أن أستعمل فيها بدائل متوفرة في المنزل، فألجأ لاستخدام عصا المكنسة، علب الماء وغيرها، والهدف من ممارسة الرياضة المنزلية حتى لا أفقد اللياقة التي اكتسبتها، وأيضًا حتى أحافظ على النتائج التي حققتها وأنا بالنادي.

طرق لممارسة الرياضة بالمنزل

الركوب والنزل من الدرج

المشي حول حديقة المنزل

عمل تمارين الإحماء يوميا

دمج الرياضة مع الأعمال المنزلية

وضع جدول يومي لممارسة الرياضة

استخدام أدوات متوفرة مسبقا في البيت

الاستعانة بمقاطع يوتيوب ومتابعة بعض المختصين

تعتبر فترة اكتشاف لمكامن ضعف الجسم