أكدت الفحوصات المخبرية لبعض العمالة التي نقلت للسكن في بعض المدارس إيجابية الإصابة بفيروس كورونا COVID-19، فيما قامت فرق التقصي بعزل الحالات المخالطة في تلك المرافق وعمل حجر صحي لها لمدة 14 يوما لثبوت سلامتها.

الإجمالي يتجاوز 5 آلاف

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أنه تم تسجيل 435 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي عدد ما تم تسجيل بالمملكة 5369 حالة، حيث بلغ عدد الحالات النشطة منها 4407 وهي تتلقى الخدمات العلاجية، الحرجة منها 62 حالة وتتلقى الخدمة المكثفة، فيما تم تعافي عدد 84 حالة جديدة ليصل إجمالي من تم شفاؤهم 889 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 8 وفيات، وبلغ إجمالي الوفيات منذ صدور الفيروس 73 وفاة.

وأكد أن إجمالي الحالات المسجلة منذ ظهور الفيروس في كل من الرياض بلغ 1536، فيما بلغت في جدة 726 وبلغت في مكة المكرمة 1161، وكذلك في المدينة المنورة 829 حالة.

وأشار إلى أن 5 مدن سعودية سجلت 390 إصابة بكورونا في يوم واحد، حيث توزعت حالات الإصابة الجديدة بين هذه المدن بالمملكة كما يلي: الرياض 114، مكة المكرمة 111، المدينة المنورة 50، جدة 46، الدمام 69 حالة.

شائعات نفتها الصحة

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إنه لا توجد إثباتات علمية بأن فيروس كورونا ينخفض تأثيره وانتشاره عند دخول فصل الصيف، مشيرا إلى أن التقييم يتم على أعلى مستوى بشكل يومي لاتخاذ القرارات المناسبة في شأن عودة الحياة لطبيعتها.

وأضاف أن الخطوات الاستباقية المبكرة التي اتخذتها المملكة جعلتها تكسب وقاية من دخول الفيروس مقارنة بدول كثيرة دخل لديها بشكل سريع، مشيرا إلى أنه تم تقديم أكثر من 150 ألف فحص مخبري تأكيدي بالتقنيات المتقدمة لفيروس كورونا، وهو ما يجعل المملكة من الدول التي تستطيع رصد الإصابات مبكرا.

وأضاف أن بعض الخلطات غريبة وعجيبة جدا، وأشبه بالخرافات، ونحذر الجميع منها، وأن كثرة الغرغرة والمضمضة بالماء والملح لم تثبت جدواها علميا، والإكثار منها قد يسبب الجفاف والتشققات الداخلية.

وأوضح العبدالعالي أن أي دواء يثبت أنه ذو قيمة وفائدة، سيتم إجراء البحوث عليه، وستبادر المملكة بالحصول عليه حال استكماله جميع الدراسات والتجارب. ونفى أن يكون الباعوض ناقلا للمرض، مؤكد أنه لم تثبت الفحوصات والدراسات العلمية حتى الآن أن البعوض ناقل لفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه لا توجد دراسة تؤكد نقل الحيوانات الأليفة للفيروس، ولكن بشكل عام يجب الحرص على عدم ملاعبتها والقرب منها إلا بعد التأكد من نظافتها.

5 مدن سعودية تسجل 390 إصابة في يوم واحد

الرياض 114

مكة المكرمة 111

المدينة المنورة 50

جدة 46

الدمام 69