اتفقت وزارتا الصحة والداخلية على إجراءات استثنائية على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وحددتا الآلية والضوابط (المؤقتة) لاستلام وتسليم الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية عبر شركات توصيل الأدوية بين المؤسسات العلاجية والحكومية بعد صرفها خلال فترة أزمة جائحة كورونا الجديد COVID-19.

90 يوما مدة وصف الأدوية

بحسب تعميم صادر عن الهيئة العاملة للغذاء والدواء - اطلعت "الوطن" على نسخة منه - حددت الإجراءات أن تكون المدة المحددة بوصف الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية (ما عدا الحقن) لمرضى العيادات والمرضى الخارجين من المؤسسات العلاجية 90 يوما كحد أقصى وفق إجراءات الوصف في مثل هذه الأدوية في المؤسسات العلاجية .

وللعمل بما ورد بنص الفقرة 5 من المادة 13 من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بوجوب أن تكون شركة النقل مرخصة من وزارة الداخلية، فقد تم التنسيق المباشر مع الإدارة العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بمقام وزارة الداخلية وأبدوا التعاون والموافقة المبدئية في منح تراخيص مؤقتة لشركات النقل المطابقة للشروط والمواصفات بالمادة من قبل الجهات الحكومية.

نص الإجراء على السماح لشركات توصيل الأدوية المرخصة من وزارة الداخلية باستلام المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وفق الشروط والمواصفات المعتمدة من المؤسسات العلاجية، وتسليم الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية إلى صيدليات المستشفيات الحكومية المعتمدة من قبل الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة .


التسليم والاستلام

أكدت الإجراءات أن تتولى الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة وبالتنسيق مع مقدمي الخدمات الطبية بالجهات الحكومية المختلفة تحديد المدن الطبية والمستشفيات المرجعية والتخصصية والمستشفيات العامة الحكومية المسموح لها بتسليم أو استلام الأدوية بعد صرفها عبر شركات توصيل الأدوية.

أكد التعميم أن هذه الإجراءات هي "استثنائية ومؤقتة" نظرا للظروف الحالية ومحددة بمدة زمنية لا تزيد على 90 يوما من تاريخ 7 شعبان الجاري، أو بانقضاء الإجراءات الاحترازية أيهما أقرب ولا يتم التمديد أو إيقاف العمل بما رأت اللجنة إلا بموافقة صاحب الصلاحية.


ضوابط استلام وتسليم الأدوية عبر شركات التوصيل

1. إيصال الوصفات إلى صيدلية المؤسسة العلاجية ومراجعتها وصرف الكمية المطلوبة.

2. تسليم الوصفات المصروفة لشركات توصيل الأدوية المرخصة وإيصالها للصيدلية التي بدورها ترسلها للمستشفى الأقرب من المريض.

3. تتضمن معلومات الشحن اسم المريض الثلاثي ورقم ملفه ورقم التواصل معه.

4. تتواصل صيدلية مستشفى وزارة الصحة شحنة الدواء ثم تتواصل مع المريض وتنسق معه لاستلامها.

5. في حال لم يستلم المريض الدواء، تحفظ الشحنة في عهدة الأدوية المخدرة وفقا للإجراءات.

6. إذا لم يتم الوصول إلى المريض خلال 10 أيام، تتلف الشحنة وفقا للطرق النظامية.

7. تسلم الصيدلية الشحنة أو لأحد أقربائه من الدرجة الأولى.

8. ترسل صيدلية المستشفى قائمة الاستلام الموقعة بشكل أسبوعي إلى مصدر الشحنة.